فلسطين أون لاين

"أمان" يدعو حكومة رام الله لنشر خطة توزيع لقاح كورونا على المواطنين

...

دعا الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان، يوم الثلاثاء، الحكومة برام الله إلى نشر خطة لتوزيع لقاح فيروس كورونا لجمهور المواطنين.

 وطالب الائتلاف في بيان، بضرورة أن تشمل الخطة في متنها وتستند على قواعد البيانات الدقيقة والشاملة للشرائح المستهدفة من أجل تغطية احتياجات المواطنين متضمنة قوائم أعداد من هم بأمس الحاجة إلى التطعيم، وأماكن تواجدهم لتحديد مراكز تلقيهم للتطعيمات، وفق جدول زمني متوقع، ووفقاً معايير منظمة الصحة العالمية.

ووجه الائتلاف إلى وزيرة الصحة برام الله مي الكيلة رسالة لاحقا للقرار الذي صدر عن جلسة مجلس الوزراء رقم (87) المتعلق باعتماد خطة لتوزيع اللقاحات دعا فيها إلى البناء على الدروس المستفادة من التحديات التي واجهت الحكومة خلال جائحة كوفيد 19، والتي أبرزت أهمية إعداد قواعد البيانات مسبقاً وتعزيز تدابير الشفافية في عمليات التخطيط والتوزيع، والتي ستعزز من ثقة المواطنين بالإجراءات والمعايير المتبعة من قبل الجهات الرسمية.

وطالب في رسالته تحديد أدوار كافة الأطراف الحكومية، بما فيها القطاع الخاص والأهلي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وغيرهم من ذوي العلاقة، فيما يخص إعداد قواعد البيانات اللازمة والمتعلقة بأسماء المستهدفين وأماكن تواجدهم، كذلك التحديات المحتملة والمتعلقة بثقافة المواطنين ووعيهم بأهمية التطعيم، ما يتطلب دوراً فعالا من قبل جميع الأطراف.

وقبل أيام، أعلن مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة برام الله أسامة النجار أن نحو 4 ملايين جرعة من لقاح فيروس كورونا الروسي، ستصل قريبا إلى فلسطين.

وقال النجار "إن هذه الجرعات من اللقاح ستصل نهاية العام الجاري، وبداية العام المقبل، وستباشر الوزارة بإعطائها للمواطنين"، مؤكدًا أن وزيرة الصحة مي الكيلة تجري اتصالات مكثفة مع منظمة الصحة العالمية والدول والشركات المنتجة للقاح، مبيناً أنه تم حجز كميات من الأنواع الـ4 للقاحات الفيروس.

المصدر / فلسطين أون لاين