فلسطين أون لاين

بصورة غير مسبوقة

​الجامعة العربية: حكومة الاحتلال تدعم الاستيطان

...
صورة أرشيفية
القاهرة- فلسطين أون لاين

أكدت الجامعة العربية أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تدعم بناء الاستيطان بصورة غير مسبوقة، وتشريع البؤر الاستيطانية القائمة فوق الأرض الفلسطينية، مشيرة إلى تخصيص الكنيست الإسرائيلي 37% من الموازنة العامة لكيان الاحتلال دعمًا للاستيطان.

وعدّد تقرير صادر عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة اليوم أبرز الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بداية عام 2017م، وأشار إلى أن الأشهر الأربعة الأولى من عام 2017م سجلت انتهاكات جسيمة من قبل الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وبين التقرير أن حكومة الاحتلال صدقت على قرابة 6090 وحدة استيطانية خلال شهري (يناير وفبراير) من عام 2017م، وأعلنت حزمة مشاريع استيطانية جديدة، وتبنت الأحزاب الإسرائيلية طرح قوانين جديدة لتشريع المزيد من قوانين الضم والفصل العنصري.

وقال: "إن الاحتلال يعمل على شرعنة 8183 دونمًا أي ما يقارب 800 هكتار من أراضٍ فلسطينية (ملكية خاصة)، وذلك تحت مظلة قوانين عنصرية كقانون شرعنة الاستيطان المعروف بـ"التسوية" الذي صدق عليه الكنيست بتاريخ 7/2/2017م".

وأضاف التقرير: "إن ميزانية بلدية الاحتلال في القدس وحدها تصل إلى (7.37) مليار شيكل، أي ما يعادل ملياري دولار، وبحسب تفاصيل بنود الميزانية سيخطط لبناء 11 ألف وحدة استيطانية جديدة، فضلًا عن الإسراع في التصديق على 24 خريطة هيكلية جديدة في أحياء مدينة القدس، ومخططات استيطانية لإضافة 5 ملايين متر مربع، مساحة بنائية لمشاريع ومصالح اقتصادية وتجارية إسرائيلية في أنحاء المدينة المقدسة".

وبين التقرير أن المخطط الاستيطاني الأول الذي يقضي بإحداث تغيير جذري لديموغرافيا مدينة القدس بإقامة 58 ألف وحدة استيطانية في المدينة، والمعروف بـ"القدس 2020م" أوشك أن ينتهي، مضيفًا: "إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل المساس بالمقدسات المسيحية والإسلامية، خاصة المسجد الأقصى الذي هود أسفله بالكامل، وقد سجل شهر إبريل 2017م اقتحامات غير مسبوقة للأقصى وباحاته مقارنة بالأشهر الثلاث الماضية".