فلسطين أون لاين

أبو نعيم: الحظر لحماية المواطنين من الفيروس وسنعاقب المخالفين

فرض حظر التجوال في قطاع غزة وسط إجراءات أمنية مُشددة لمكافحة كورونا

...
تصوير / الزميل ياسر فتحي
غزة/ أدهم الشريف:

استجاب المواطنون في قطاع غزة لنداء وزارة الداخلية والأمن الوطني لحظر التجوال أمس، الذي يمتد إلى صباح غدٍ، وسط إجراءاتها الأمنية ضمن الجهود المبذولة للحد من تفشي فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد 19".

وأظهرت صور التقطتها طائرة تصوير جوي وبثها قسم الإعلام في وزارة الداخلية عبر مجموعات "واتساب" أمس، خلو شوارع القطاع من الحركة، سواء كانت سيرًا على الأقدام أو باستخدام المركبات، تزامنًا مع إغلاق كامل لجميع معالم الحياة من أسواق ومحال تجارية.

وتداول نشطاء على مواقع الاجتماعي التصوير الجوي، ولاقت تشديدات الأجهزة الأمنية إجراءاتها ترحيبًا واسعًا.

وكانت الداخلية بغزة أعلنت في مؤتمر صحفي بتاريخ 3 ديسمبر/ كانون الأول الجاري عن حظر كامل للتجوال في القطاع يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع حتى نهاية الشهر، في وقت حذرت فيه وزارة الصحة من أن "واقع غزة يشير إلى أننا في مرحلة عالية من الخطورة".

وشملت إجراءات الأجهزة الأمنية تسيير دوريات راجلة لعناصرها في شوارع وأزقة محافظات ومخيمات القطاع، وامتدت الإجراءات إلى اعتقال مخالفين لقرار حظر التجوال.

وأوضحت وزارة الداخلية أن قوات الشرطة أجرت فصلاً تامًا بين محافظات القطاع، بما يشمل تقسيم كل محافظة إلى مربعات سكنية لتسهيل الضبط والسيطرة.

وأجرى رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي د. محمد عوض، ووكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني اللواء توفيق أبو نعيم، ظهر أمس، جولة تفقدية لانتشار قوات الشرطة والأجهزة الأمنية لمتابعة تطبيق الإغلاق الشامل وحظر التجوال بغزة.

وقال عوض في تصريحات صحفية خلال الجولة، إن الجهد المبذول من الأجهزة الحكومية ووزارة الداخلية في مواجهة كورونا، يحتاج إلى إسناد حقيقي من المواطنين لتجاوز الجائحة.

وأضاف أنه "دون الوعي والالتزام من المواطن لن يكون هناك نجاح لهذه الإجراءات، في ظل التزايد الواضح في أعداد الإصابات والوفيات"، لافتا إلى أن الإجراءات المفروضة هدفها حماية المنظومة الصحية في مواجهة الوباء، والحفاظ على سلامة المواطنين.

وشكر عوض المواطنين على التزامهم وانضباطهم وتفهمهم لهذه الإجراءات، مشيدا بجهود الأجهزة الأمنية والشرطية على مدار محطات العمل، وعلى وجه الخصوص في ظل المرحلة الراهنة.

من جانبه قال اللواء أبو نعيم إن إجراءات حظر التجوال تأتي من أجل حماية أبناء شعبنا من انتشار الفيروس.

وأهاب أبو نعيم في تصريحات صحفية بالمواطنين ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة عن وزارة الداخلية والجهات المختصة، مؤكدًا أنه سيتم معاقبة من يخالف الإجراءات المفروضة.

من جانبه أكد مدير عام الشرطة اللواء محمود صلاح، أن قوات الشرطة تعمل في خدمة أبناء شعبنا ومن أجل سلامتهم، داعيًا المواطنين إلى التعاون معها في سبيل الحد من انتشار الوباء.

ووجه شكره للمواطنين لتعاونهم ودعمهم الأجهزة الأمنية والشرطية المنتشرة من أجل حمايتهم.

بدوره أكد مدير إدارة العمليات والاتصالات بالشرطة العميد علي النادي، عدم التهاون مع أي مواطن يُخالف قرار الإغلاق وحظر التجوال، مشددًا على أنه سيتم توقيفه واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، إن التزام المواطنين وانضباطهم بحظر التجوال في محافظات القطاع يعكس جانبًا كبيرًا من وعيهم وتفهمهم لإجراءات الوقاية.

وأوضح البزم في تصريح صحفي نشر على موقع وزارة الداخلية، أن قوات الأمن والشرطة تعمل في الميدان لمتابعة تنفيذ قرار حظر التجوال.

ولفت إلى أن مقدار التزام المواطنين بإجراءات السلامة الخاصة، والعامة سينعكس إيجابًا في تحقيق الأهداف المنشودة من تلك الإجراءات لتجاوز جائحة كورونا.