فلسطين أون لاين

الرئيس العراقي يبحث مع الرجوب مستجدات القضية الفلسطينية

...
جانب من اللقاء

بحث الرئيس العراقي برهم صالح، الخميس، مع أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، جبريل الرجوب، مستجدات القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع الدولية.

جاء ذلك خلال لقائهما في قصر السلام بالعاصمة بغداد، وفق بيان للرئاسة العراقية.

وأفاد البيان بـ"تسلم الرئيس العراقي رسالة خطية من رئيس السلطة  محمود عباس، حول مستجدات الأوضاع في القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع على الصعيد الدولي".

وبحث الجانبان "سبل تعزيز وتطوير التعاون والعلاقات الأخوية والروابط المشتركة بين العراق وفلسطين، بما يخدم تطلعات الشعبين الشقيقين".

كما أكدا على "ضرورة بذل الجهود لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة ونيل كامل حقوقه المشروعة"، وفق البيان ذاته.

ومساء الأربعاء، وصل الرجوب إلى العاصمة بغداد، في زيارة رسمية على مدى يومين، استجابة لدعوة سابقة من وزير الخارجية فؤاد حسين، وفق إعلام محلي.

وتأتي زيارة الرجوب، غداة مناقشة البرلمان العراقي، تعديل قانون إقامة الأجانب، بحيث يعامل الفلسطينيون المقيمون منذ 10 سنوات على الأقل معاملة العراقيين في البلاد.

وينص التعديل على أن "الفلسطيني المقيم لعشر سنوات في العراق يعامل معاملة العراقي في الحقوق والواجبات، باستثناء حصوله على الجنسية العراقية ومشاركته في الانتخابات ترشيحاً وتصويتاً، للحفاظ على حقه في العودة إلى وطنه".

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في العراق نحو 34 ألفاً، ويتركز معظمهم في العاصمة بغداد.

المصدر / فلسطين أون لاين