قائمة الموقع

الصحة تكشف عن موعد وصول لقاح "كورونا" لفلسطين

2020-12-09T18:44:00+02:00
(أرشيف)
فلسطين أون لاين

كشفت وزير الصحة في رام الله مي كيلة مساء يوم الثلاثاء، عن أن لقاح فيروس كورونا قد يصل الأراضي الفلسطينية بحلول شهر آذار/ مارس المقبل.

وقالت كيلة خلال مؤتم صحفي برام الله إنه: "جرى تشكيل لجنة وطنية من أجل شراء اللقاح، وسيكون تبرع جزء من هذا اللقاح من مؤسسة تابعة لمنظمة الصحة العالمية"، مشيرة إلى أن اللجنة تتدارس فعالية مجموعة من اللقاحات.

وأوضحت أن الشراء سيكون من خزينة السلطة بشكل أساسي ومن التبرعات التي ستقدمها الدول المانحة لفلسطين، باعتبارها دولة عضوًا في آلية "كوفاكس" ومؤسسة "غافي" العريقة لتمويل حصول الدول ذات الدخل المحدود على اللقاحات.

وأشارت كيلة إلى أن "غافي" و"كوفاكس" ستعملان على تغطية 20% من حاجتنا للقاحات، وسيتم شراء 50% من الخزينة"، لافتة إلى أن الوزارة تعمل على الحصول على اللقاح في أقرب وقت ممكن من خلال ما تقوم به من اتصالات وما تتمتع به من علاقات، على أن يتم البدء بتطعيم الفئات الأكثر حاجة وفي مقدمتهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والطاقم الطبي.

واستدركت أن فلسطين قد تحصل على اللقاح بحلول شهر آذار/ مارس المقبل، مشيرة إلى أن دول المنطقة يجب أن يتوفر فيها اللقاح بفارق لا يزيد عن شهرين بين دولة وأخرى.

وأوضحت أن وزارة الصحة لن تتمكن من الحصول على لقاح "فايزر"، نظرا لعوامل تتعلق بالنقل والتخزين.

اخبار ذات صلة