فلسطين أون لاين

الأركان الإيرانية: ربما تصبح لدينا قاعدة بحرية في سوريا

...
طهران- قدس برس:

قال رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، السبت 26-11-2016، إن بلاده قد تصبح لديها قاعدة في سوريا أو اليمن.

جاء ذلك في كلمة ألقاها باقري في ملتقى قادة المناطق بسلاح البحرية في الجيش، بحسب ما أوردته وكالة "فارس" الإيرانية.

وأوضح باقري أنه "يتعّين إيجاد أسطول بحري في المحيط الهندي على غرار بحر عُمان بهدف الحضور بالبحار البعيدة والتصدي للقرصنة".

وأضاف "من المحتمل أن تصبح لدينا يوما ما قاعدة على سواحل اليمن أو سوريا، أو إيجاد قواعد عائمة وعلى الجزر".

وأشار إلى أن "إيران حققت انجازات إلى حد ما في المجال النووي وامتلكت قدرات تخصيب تصل إلى 95 في المائة دفعت القوى الكبرى للجلوس على طاولة المفاوضات مع طهران".

وشدد أمام قادة البحرية على "ضرورة التركيز على المواضيع الاستخباراتية والحصول على معلومات العدو عبر الطائرات بدون طيار المنطلقة من البحر".

وأكد رئيس الأركان الإيراني أنه "لا يوجد تكافؤ مع العدو في المجال البحري، وعلى ضوء ذلك فإن الأساليب التقليدية غير مجدية، إذ يتوجب التدريب على أساليب أخرى تبقى قيد السرية، ليتمكن قائد السفينة العسكرية من امتلاك أداء جيد في المواجهات القتالية".

وتدعم طهران النظام السوري في قمع "الثورة الشعبية" المستمرة منذ مارس/آذار 2011 ضد حكم "بشار الأسد"، لكن المسؤوليين الإيرانيين يرفضون الاعتراف رسميا بالمشاركة في الأعمال القتالية في سوريا، بدعوى أن قواتهم المتواجدة هناك مستشارون فقط.

كما تواجه إيران اتهامات عربية وغربية واسعة بالتدخل في الشأن اليمني، عبر دعم جماعة "الحوثي"، وهو ما تنفيه طهران التي انتقدت بشكل واضح لعملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي يشنها تحالف تقوده السعودية ضد الحوثيين والموالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في اليمن.