فلسطين أون لاين

خاص "المسحال" يكشف آخر التفاهمات مع إدارة أونروا بعد قرار "نزاع العمل"

...

كشف رئيس اتحاد موظفي وكالة الأمم المتحدة لتشغيل وإغاثة اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بقطاع غزة، أمير المسحال، عن آخر التفاهمات مع إدارة الوكالة الدولية بعد إعلان قرار "نزاع العمل" معها.

وقال المسحال في تصريحات لـ"فلسطين أون لاين"، إن اجتماعًا جرى اليوم الأربعاء ما بين اتحاد الموظفين في "أونروا" والمفوض العام لـ "أونروا" فيليب لازاريني، أفضى لتعهد الأخير بعدم الشروع بأي خطوات جراء الأزمة المالية.

ونبه إلى أن المفوض العام أكد عدم شروع الوكالة بإجراءات إعطاء الموظفين إجازات بدون رواتب، أو المساس برواتب المجموع من خصم الاستحقاقات والعلاوات، تحت ذريعة الأزمة المالية.

وقرر المؤتمر العام لاتحادات العاملين في "أونروا" بالمناطق الخمس يوم أمس، الإعلان عن "نزاع عمل" مع إدارة الوكالة، وأمهل إدارة المنظمة الدولية مدة 21 يوما لحل الخلاف.

ودعت رئاسة المؤتمر العام في بيان لها، الأعضاء كافة للإضراب العام المفتوح في جميع الأقاليم الخمسة وهي قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان، اعتباراً من الثالث من يناير/ كانون الثاني.

وعبر المسحال عن أمله في التزام إدارة "أونروا" بتعهد عدم المساس برواتب الموظفين أو علاواتهم، مشيرا إلى أن "نزاع العمل" سيبقى سيد الموقف 21 يوما وحتى 3 من يناير/ كانون الثاني، إذا ما أقبلت الإدارة على أي من الإجراءات.

وحول تفاصيل الاجتماع بالمفاوض العام للأونروا، قال المسحال إنه جرى بداية وجاهيًا بين رئيس اتحاد الموظفين في الضفة الغربية، ومن ثم جرى بعده لقاءا ضم رؤساء الاتحاد في الأقاليم الأخرى عبر الكونفرس.

وأكد المسحال أن حديث المفوض العام باعتبار إجراء إجازة بعض الموظفين والخصم على الرواتب باتت "خلف الظهر"، وأن إدارة الوكالة مع الموظفين لمواجهة التحديات الموجودة.

وأشار إلى أن "لازاريني" أكد أن "أونروا" تعاني من عجز مالي وأنها تعول على الدول المانحة لدفع الاستحقاقات المالية عليها.

في وقت سابق قال المسحال لـ "فلسطين أون لاين" إن الإجراءات التي أعلنت إدارة "أونروا" اتخاذها بحق الموظفين بذريعة الأزمة المالية "قاسية" ولا يمكن السكوت عليها أو تمريرها أو حتى التباحث والتفاوض عليها.

وأكد المسحال أن هذه الإجراءات تمس مباشرة 28 ألف موظفا، و5 ملايين لاجئ يتلقون الخدمة في الأقاليم الخمسة.

كما أكد أنه ليس من الحكمة أن تمرر إدارة وكالة "أونروا" قرارات جائرة بحق العاملين فيها، في ظل هذه الظروف الصعبة التي يحتاج فيها اللاجئ في كل مكان للخدمة، مضيفا "كلما خرجنا من أزمة تعيدنا إدارة أونروا لأزمة أكبر".

المصدر / فلسطين أون لاين