فلسطين أون لاين

​من خلال الصور ثلاثية الأبعاد

"تجسيم".. تطبيق يكسر جمود الدّراسة

...
غزة - هدى الدلو

من بين ورقات الكتاب المدرسي التي توحي بالجمود والرتابة، وضغط المعلومات المكدسة بداخله، نرى الطلبة في حالة إحجام عنه، في الوقت الذي يجذبه اللعب على الهواتف الذكية والتوجه بشكل ملفت للتطبيقات التفاعلية عليها وألعاب الفيديو التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة، وأصبحت في متناول الكثيرين، فما كان من المعلمة حنان مصطفى إلا أن تخضع التكنولوجيا الرقمية وتطوعها لخدمة عملية التدريس للمرحلة الابتدائية..

مصطفى معلمة لمادة تكنولوجيا المعلومات لمرحلة الثانوية في مدرسة الشجاعية الثانوية للبنات، وقد أطلقت على التطبيق التي وصلت إليه اسم "تجسيم"، وقالت: "هو تطبيق تعليمي مجاني للصف الخامس الابتدائي في مادتي العلوم العامة، والجغرافيا، كما أنه قائم على تقنية الواقع المعزز".

وأشارت إلى أنه يتم تحميل التطبيق من المتجر "جوجل بلاي"، وعند تشغيل التطبيق واختيار إحدى المهارات الموجودة في مادة العلوم أو الجغرافيا فإنه يتم تشغيل الكاميرا بشكل تلقائي، وبعد ذلك يتم توجيه الكاميرا الهاتف المحمول للصورة في الكتاب المدرسي فتظهر الصورة بشكل ثلاثي الأبعاد أو فيديو يعرض أمام الطالب بطريقة جذابة تفاعلية.

وعند فتح التطبيق ستظهر شاشة جديدة فيها مجموعة مهارات من الكتاب المدرسي يختار المهارة مثلًا الخلية النباتية في العلوم ستفتح كاميرا الجوال بشكل تلقائي بعد ذلك يفتح الكتاب على صفحة الخلية النباتية ويوجه كاميرا الجوال للصورة على بعد مناسب من الكتاب المدرسي ستظهر أمامه الخلية النباتية ثلاثية الأبعاد، ويبدأ بالضغط على كل جزء فيها ليسمع صوت شرح.

وأضافت مصطفى: "فالتطبيق بتقنية الواقع المعزز وهي تقنية حديثة يتم من خلالها تعزيز الواقع الحقيقي بمعلومات افتراضية، مما يوفر تعليمًا استكشافيًا واقعيًا جذابًا، فتعرض الصورة بشكل ثلاثي الأبعاد أو فيديو يحفز الطالب على اكتشاف المحتوى التعليمي لأنه يجمع بين المتعة والمعرفة في نفس الوقت حيث يتفاعل معه الطالب بكافة حواسه مما يسهل وصول المعلومة بشكل مبسط للطالب ويزيد من قدرته على التحليل والتخيل والفهم".

وبينت أن الفكرة قد جاءتها بعد فوزها بمسابقة Startup weekend education Gaza، وهي مسابقة تنظم بالموافقة من شركة جوجل، وحصلت على المركز الثاني من بين 900 مشترك.

ولجأت إلى عمل هذا التطبيق بسبب ما يعانيه الطالب في المدرسة من ضعف للتحصيل الدراسي نتيجة ضعف تركيزه أثناء الحصة، وعدم توفر الوسائل التعليمية بشكل كاف، إلى جانب الشعور بالملل من الطرق التقليدية في الدراسة، وتشتت الانتباه، والتعلق بالأجهزة المحمولة والألعاب ومواقع التواصل الاجتماعي.

واستكملت مصطفى حديثها: "ففكرت بأن أخضع الوسائل التكنولوجية الحديثة وأطوعها في خدمة التعليم مما يجعل عملية التعلم ممتعة للطالب، ويبعد حالة الملل الذي يورثه النمط الواحد من التعليم، كما ويجعل التعلم أكثر سرعة وتكيفًا، بالإضافة إلى أنه يتيح لجميع الحواس المشاركة في التعلم، وجذب الانتباه، وتوصيل المعلومات بطريقة أسهل وأوضح".

ونوهت إلى أن تطبيق تجسيم هو أول تطبيق بتقنية الواقع المعزز يخدم المنهاج الفلسطيني، وقد نال إعجاب الطلبة ومعلمي مادة الجغرافيا والعلوم.