فلسطين أون لاين

تركيا.. أول مقهى طاقمه من مصابي متلازمة داون

...
صورة أرشيفية

بهندام أنيق وابتسامة لطيفة يستقبل رجب كوناك زبائن مقهى داون الواقع في ميدان كيزيلاي وسط العاصمة التركية أنقرة، مقهى يحظى بديكور بسيط لكنه مميز، يعتمد على اللون البيج مما يضفي على المكان هدوءا يريح النفس ويبعث فيها الأمان.

وقد أضحى أول مقهى في تركيا يتكون فريق عمله من أشخاص يعانون من متلازمة داون، يتحدون إعاقتهم ويضربون بكلمات العجز عرض الحائط، حيث يلقى المقهى رواجا وترحابا بين الأتراك.

ويهدف المقهى -الذي افتتحته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عام 2001 وتشرف عليه- إلى زيادة ثقة ذوي الاحتياجات الخاصة بأنفسهم، ودمجهم أكثر في المجتمع اجتماعياً ومهنيا.

يضم مقهى داون 16 شابا وشابة من مصابي متلازمة داون يشتغلون تحت إدارة زينب تونجاي التي أسندت لها هذه المهمة، تقول للجزيرة نت "عندما افتتحنا هذا المقهى أسسنا ورشة أخرى للخدمة، بدأنا بتعليمهم أولا الاعتناء بهندامهم لأن لدينا لباسا موحدا، بالإضافة لكيفية استقبال الزبون، وترتيب الطاولة، وتلبية الطلبيات، وتقديم الصحن، لقد علّمناهم كل شيء، علّمناهم المهنة بطريقة محترفة".

وأكدت تونجاي أن أهمية المقهى لا تكمن في الدعم المالي فقط والتوظيف، لكنه يكافح التمييز والعنصرية ويمنح ذوي الاحتياجات الخاصة فرصة لتقديم مواهبهم والتفاعل مع المجتمع.

واعتبرت وجود المقهى في مركز العاصمة المكتظ ميزة كبيرة من حيث زيادة وعي الأشخاص الذين ليسوا على دراية بحقيقة أن المصابين بمتلازمة داون يمكنهم القيام بدور نشط في الحياة، وحتى الحصول على الدعم لدمجهم أكثر في الحياة العملية.

ورغم الصعاب الذي يواجهها هذا المقهى الصغير فإن الفريق ما زال يعمل بجد ويقدم الخدمات للزبائن بكثير من الاهتمام والعناية، إنهم يرغبون أن يرى العالم أنهم قادرون على تقديم شيء فريد ومميز لمجتمعهم.

المصدر / أنقرة/ الجزيرة نت: