فلسطين أون لاين

"الإعلام" بغزة: (48) انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال نوفمبر

...
صورة أرشيفية

سجلت وزارة الإعلام- المكتب الإعلامي الحكومي، سلسلة من الاعتداءات والانتهاكات بحق الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية،  بسبب الاحتلالالإسرائيلي.

ورصدت -وحدة الرصد والمتابعة- في المكتب الإعلامي الحكومي-غزة، خلال تقريرها لشهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2020 المنصرم، أكثر من( 48) انتهاكاً نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي، تمثل في الاعتداءات، والاعتقالات وتمديد الاعتقال والإبعاد، والإهانات والتهديد، ومنع تغطية ومضايقات داخل سجون الاحتلال، وتآمر الاحتلال مع منصات التواصل الاجتماعي لمحاربة المحتوى الفلسطيني، من قبل الاحتلال الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية، يقابله ( 4 ) من الانتهاكات الداخلية الفلسطينية.

انتهاكات إسرائيلية

وبين التقرير الشهري أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت واستدعت ومددت اعتقال وأصدرت أحاكم وقرار إبعاد في شهر نوفمبر/ تشرين ثاني المنصرم لأكثر من ( 15 ) من الصحفيين.

وبخصوص الاعتداءات والإصابات سجل التقرير إصابة أكثر من ( 4 ) صحفيين في الضفة المحتلة، خلال تغطيتهم عمليات الاحتلال الاجرامية، واعتداء الاحتلال عليهم بالركل والضرب واطلاق قنابل الصوت والغاز السامة ومهاجمتهم بالكلاب والقاء الحجارة من قبل قطعان المستوطنين، أثناء تغطيتهم الفعاليات والمسيرات السلمية وأداء عملهم المهني.

كما رصد التقرير (1 ) حالة اقتحام ومداهمة لمنزل صحفي وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

أما عن حالات المنع من التغطية الصحفية لجرائم الاحتلال التي يرتكبها في الأراضي الفلسطينية، سجل التقرير ( 13) حالة منع تغطية جرائم الاحتلال، كما تم تسجيل( 2 ) حالة تهديد بالاعتقال والابعاد، وتسجيل(6) حالات عبث معدات الصحفيين وتحطيم كاميرات ومصادرة بطاقات صحفية.

وفيما يتعلق بإغلاق المؤسسات والحظر، تم تسجيل ( 4) حالات من بينهم تجديد حظر نشاط تلفزيون "فلسطين" في القدس وأراضي الداخل المحتل لمدة 6 أشهر أخرى، كذلك تواطؤ إدارات مواقع التواصل الاجتماعي مع الاحتلال لحذف ومنع النشر لصفحات وحسابات إعلامية وصحافية بهدف طمس الرواية الفلسطينية.

وحول مضايقات الاحتلال للأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال، تم رصد ( 3) حالات تمثلت في اجراء تنقلات للصحفيين من سجن لآخر واستمرار التحقيقات المهينة والمذلة بهدف اثبات حالات ادانة بحق الصحفيين ، عدا عن فرض غرامات مالية قبل أن تفرج عنهم.

انتهاكات داخلية فلسطينية

وسجلت وحدة الرصد والمتابعةخلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2020 انتهاكات داخلية فلسطينية من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة المحتلة والتي سجلت(4) حالات، تمثلت في رصد(1) حالة استدعاء، و(3) حالات تأجيل جلسة محاكمة.

المصدر / فلسطين أون لاين