فلسطين أون لاين

​برلماني أوروبي:"وثيقة"حماس تساعد في رفع الحصار عن غزة

...
جانب من إعلان وثيقة حماس (أ ف ب)
بروكسل - الأناضول

قال برلماني أوروبي إن "وثيقة المبادئ"، التي أعلنتها حركة "حماس"، قبل أيام، تساعد في العمل على رفع الحصار عن قطاع غزة، الذي تفرضه دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ 10 سنوات.

وأوضح رئيس لجنة العلاقات البرلمانية الأوروبية مع فلسطين، "نيوكليس سيلكيوتيسان"، أن "التغيير في موقف حماس يساعدنا على العمل لرفع الحصار، الذي أدى إلى وضع كارثي على السكان، و علينا أن ننهي هذا الحصار".

وأضاف البرلماني الأوروبي أن "وثيقة المبادئ والسياسات العامة"، بمثابة "تحول هام"، ونطمح أن يساعد ذلك على التوصل إلى وحد وطنية بين الفلسطينيين من ناحية، وبلوغ حل الدولتين المنشود من ناحية ثانية.

كما أعرب عن إيمانه بأن هذه الخطوة من شأنها "المساعدة في التوصل إلى اتفاق دائم وشامل بينهما، لأن هذا الموقف يتناسق مع موقف منظمة التحرير الفلسطينية".

وأكد البرلماني الأوروبي أن هذا هو الوقت المناسب للجميع للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967.

كما طالب الاتحاد الاوروبي بالضغط على دولة الاحتلال لوقف الأنشطة الاستيطانية، والعودة إلى العمل في اتجاه حل الدولتين.

وأعلن خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في مؤتمر صحفي، عقده في الدوحة، مساء الاثنين الماضي، وثيقة سياسية جديدة للحركة، حملت عنوان "وثيقة المبادئ والسياسات العامة".

وضمت الوثيقة 42 بندًا، وجاءت تحت 12 محورًا، وهي "تعريف الحركة، وأرض فلسطين، وشعب فلسطين، والاسلام وفلسطين، والقدس، واللاجئون وحق العودة، والمشروع الصهيوني، والموقف من الاحتلال والتسوية السياسية، والمقاومة والتحرير، والنظام السياسي الفلسطيني، والأمة العربية والإسلامية، والجانب الإنساني والدولي".