فلسطين أون لاين

منظمات أهلية وحقوقية تحذر من تفاقم أوضاع غزة

...
غزة-فلسطين أون لاين

أعربت شبكة المنظمات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان في قطاع غزة اليوم الأربعاء عن قلقها البالغ تجاه خطورة التداعيات الانسانية الصعبة التي يعيشها في قطاع غزة جراء الاحتلال والحصار والعدوان.


وحذرت تلك المنظمات في بيان صحفي، اليوم الاربعاء، عقب اجتماع عقدته الشبكة في غزة، من أن ما تشهده الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة من تدهور غير مسبوق بفعل الإجراءات الإسرائيلية غير الإنسانية والإجراءات التي تقوم بها السلطات الفلسطينية المدفوعة بالانقسام، حيث بدأ عواقب الحصار الإسرائيلي أكثر خطورة من أي وقتٍ مضى.


وأكد البيان أن الأزمات القصدية وفرض العقوبات الجماعية وأزمة التيار الكهربائي المتواصلة أفضت إلى تغييرات هيكلية وعميقة في مستوى الخدمات الضرورية التي خلقت واقعاً كارثياً، وضاعفت من معاناة السكان المدنيين.


ونبه إلى أن أوضاع المرضى تشهد تدهوراً خطيراً جراء القيود المفروضة على حريتهم في الوصول إلى المستشفيات خارج قطاع غزة، في ظل ضعف إمكانيات قطاع الصحة في غزة وعدم قدرته على التعامل مع كثير من الحالات ولاسيما تلك المصابة بأمراض خطيرة كالسرطان وغيره.


وأكد البيان أن الوقائع تشير إلى أن الحصار الإسرائيلي وما يتعرض له المدنيون من انتهاكات جسمية طالت مختلف حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأفضى إلى تراجع حالة حقوق الإنسان.


ودعا البيان إلى وقف الاجراءات المتخذة بحق قطاع غزة "التي تفاقم من الأزمات والاختناقات الاجتماعية والاقتصادية الحادة"، وإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية عبر تشكيل حكومة وحدة وطنية وتفعيل الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير والتحضير للانتخابات العامة.


وأكد بيان المنظمات الأهلية والحقوقية أن ترتيب البيت الداخلي وتعزيز أوراق القوة عبر الوحدة الوطنية يشكل شرطاً ضرورياً لأي حراك سياسي يسعى لضمان حقوق شعبنا الوطنية واحترام قواعد القانون الدولي الانساني وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.