فلسطين أون لاين

صحيفة "فلسطين" حصدت المركزين الأول والثالث

"الصليب الأحمر" تُكرّم الفائزين "بجائزة الصحافة الإنسانية 2020"

...
جانب من التكريم (تصوير محمود الهندي)
غزة- فلسطين:

كرم مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة اجناسيو كاساريس، الصحفيين الفائزين بجائزة الصحافة الإنسانية لعام 2020.

وأقيمت مراسم تكريم الفائزين بمقر اللجنة الدولية الرئيس بمدينة غزة، وسط إجراءات احترازية للوقاية من فيروس "كورونا"، اقتصرت على الفائزين ومدير البعثة والمتحدثة باسم اللجنة الدولية في قطاع غزة سهير زقوت.

وفاز بالجائزة زميلان صحفيان في صحيفة "فلسطين" هما الزميل يحيى اليعقوبي الذي حصل على المركز الأول عن تقريره "من الحصار لقيود كورونا...عماد المجتمع يَهرمونَ في عزِّ شبابهم"، والزميل نبيل سنونو الذي حصل على المركز الثالث عن تقريره "معارك نفسية بين شباب محجورين وكورونا.. من ينتصر؟".

في حين فاز بالمركز الثاني الصحفي فادي الحسني عن تقريره "غزة.. فيروس كورونا أكل الوقت وترك آثاره على أظافر الشباب"

وخلال اللقاء قال كاساريس: "من دواعي الشرف لنا أن نستقبلكم هنا، فبكم نرى مدى قوة المجتمع في غزة وأرى المجتمع الفلسطيني عامة مجتمعًا متعلمًا مثقفًا".

وأضاف كاساريس: "أرى كم من الصحفيين المهتمين بتغطية الكثير من المواضيع والقضايا الحساسة في غزة، ومن المهم لنا أن نرى أنكم مهتمون بتغطية القضايا الإنسانية وهذا تأكيد لنا على أهمية الصحافة وأهمية العمل الإنساني".

وتابع " أشكركم من أعماق قلبي على العمل الجيد الذي قمتم به، وعلى كتاباتكم في القضايا الإنسانية، ونحن ممتنون لذلك فدائما في أثناء عملنا هنا في البعثة أتحدث لزملائي بأننا نقوم بدور حيوي للوقوف إلى جانب السكان في غزة وللناس المتأثرين بالنزاعات ولكن اذا لم يكن هناك من يكتب عن ذلك فكأننا لم نفعل شيئا".

وتمم "هذا وبطريقة غير مباشرة تساعدوننا في رفع صوت الناس المتأثرين بالنزاعات وتسليط الضوء على قضاياهم الملحة، وأنتم تساهمون في هذا".

وشكر الفائزين على إرسال مشاركاتهم في مسابقة اللجنة الدولية، مستدركا: "أريد أن أرجع بذاكرتي للخلف عن الألعاب الأولمبية، وكان أحد الشعارات الأولى للألعاب أنه ليس من المهم أن تكسب، لكن من الأهم أن تكون قد شاركت في الألعاب".

وعلق بالقول "لدينا فائز أول وثانٍ وثالث وقد تم الاختيار بطريقة صحيحة عن طريق لجنة حكام، نحن سعيدون على قدرتكم في الإبداع والكتابة عن مواضيع حساسة للغاية وبطريقة بسيطة جدا، ولم نستطع للأسف دعوة كل المشاركين وكانوا 40 مشاركا بسبب إجراءات فيروس كورونا".

وحملت جائزة اللجنة الدولية للصليب الأحمر للصحافة الإنسانية – 2020، عنوان "تأثير كوفيد-19 على الصحة النفسية لفئة لشباب".

وتعد جائزة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من الجوائز المهمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويتسابق للمنافسة عليها عشرات الصحفيين من الضفة الغربية وقطاع غزة سنويًا، وتحمل عناوين مختلفة في كل عام.