فلسطين أون لاين

المعارضة السورية تعلق مشاركتها في" أستانة٤"

...
وفد المعارضة السورية أثناء مشاركته في "أستانا 1"
أستانا - الأناضول

قالت مصادر في المعارضة السوريةالمشاركة في اجتماعات أستانة 4، الأربعاء 3-5-2017، إن الوفد علق مشاركته في الاجتماعات مبدئياً بسبب تواصل القصف وعدم التزام روسيا بتعهداتها.

وأفادت مصادر في المعارضة، أن الوفد غادر مقر الاجتماعات بعد أن سلمت الوفود المشاركة الجهات المعنية وثيقة تتناول أهم مطالبها.

وبحسب المصادر، فإن المعارضة بررت انسحابها بسبب عدم التزام روسيا بتعهداتها، وتواصل القصف على مناطق المعارضة، دون إضافة مزيد من التفاصيل.

وانطلقت اليوم الجولة الرابعة من محادثات أستانة حول سوريا، والتي تستمر يومين، حيث ينتظر عقد الوفود المشاركة لقاءات ثنائية وثلاثية.

وأمس ، عقدت الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار بسوريا، لقاءات "فنية" ثنائية على مستوى الخبراء بالعاصمة الكازاخية.

وسبق أن وصلت إلى أستانة وفود الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، ووفد النظام السوري، والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، ووفدا الولايات المتحدة الأمريكية والأردن.

واكتمل صباح اليوم وفد المعارضة السورية بوصول بعض الممثلين عن الفصائل المعارضة بجنوبي البلاد.

وفي يناير الماضي، عقد الاجتماع الأول في أستانة، برعاية تركية - روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية ، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة في 29 ديسمبر من العام الماضي.

وفي اجتماع "أستانة 2"، في فبراير الماضي، جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار، لكن المحادثات انتهت حينها دون صدور بيان ختامي.

واختتمت الجولة الثالثة من محادثات "أستانة 3"، منتصف مارس الماضي، في العاصمة الكازاخية، بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلاً من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.‎