فلسطين أون لاين

السلطة الفلسطينية تعيد سفرائها إلى الإمارات والبحرين بـ"هدوء"

...

بعد أشهر قليلة على استدعاء سفيريها من البحرين والإمارات، عقب تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال، رجعت السلطة الفلسطينية عن قرارها بهدوء ودون أي إعلان رسمي من قبلها، بحسب توصيف موقع "تايمز أوف إسرائيل".

ولم تؤكّد السلطة التقارير الذي نشرتها وكالات إعلام مختلفة، كما لم يصدر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية أي تعليق.

وقال المتحدث باسم السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في أغسطس الماضي، إنّ "القيادة الفلسطينية ترفض تصرفات الحكومة الإماراتية، معتبرة ذلك خيانة للشعب الفلسطيني والقدس والأقصى". كما أمر رئيس السلطة، محمود عباس، آنذاك، وزارة الخارجية باستدعاء المبعوثين الفلسطينيين إلى الإمارات والبحرين.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنّ "خطوة عودة السفراء ستكون جزءا من تحول حاد في الاستراتيجية الإقليمية للسلطة الفلسطينية، لاسيما في ظل نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية".

وتزامن ذلك مع إعلان وزير الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، الثلاثاء الماضي، أنّ التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل سيعود إلى ما كان عليه قبل 19 مايو 2020، حين أعلنت السلطة وقف هذا التنسيق رسميا.

وأبدت السلطة الفلسطينية، في يونيو الماضي، استعدادها لإحياء المفاوضات المباشرة وانفتاحها على إجراء تعديلات طفيفة على الحدود، في اقتراح مضاد لخطة السلام الأميركية المعلنة في يناير.

وفي مايو الماضي، أعلنت القيادة الفلسطينية وقف اتفاقيات التنسيق الأمني مع (إسرائيل) بسبب مخططها ضم مستوطناتها في الضفة الغربية ومنطقة غور الأردن.

المصدر / وكالات