فلسطين أون لاين

عباس يصل واشنطن استعداداً للقاء ترامب غداً

...
عباس (يساراً)أثناء لقائه بالسيسي (يميناً) قبيل زيارته لواشنطن (أ ف ب)
واشنطن - الأناضول

وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء اليوم (فجراً بتوقيت فلسطين) إلى واشنطن استعداداً للقاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض غداً ، بحسب مصدر رسمي فلسطيني.

ويلتقي عباس ،الثلاثاء 2-5-2017، مع وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون استعداداً للقاء مع ترامب.

وقال حسام زملط، السفير الفلسطيني في واشنطن، للصحفيين المرافقين لعباس أنه"(عباس) قادم إلى واشنطن من أجل أن يقول للرئيس ترامب أنه جاهز لسلام حقيقي وشامل وعادل وإننا كشعب فلسطيني وقيادة فلسطينية لدينا رؤية لهذا السلام ولدينا التزامات قطعناها على أنفسنا من أجله منذ سنوات".

وأضاف" كما أن لدينا عالم عربي أعطى هذا السلام دفعة حقيقية من خلال مبادرة السلام العربية وعرض الاعتراف بـ(إسرائيل) بعد إنهاء احتلالها وتحقيق السلام ولدينا إجماع دولي باتجاه رؤيتنا للسلام".

وتابع زملط" عباس بذلك يؤكد على أننا جاهزون وطنياً وإقليمياً ودولياً وأن هذه هي رؤيتنا للسلام ".

وكان الرئيس الأمريكي ترامب وجه الدعوة إلى رئيس السلطة للقائه في البيت الأبيض، خلال مكالمة هاتفية أجراها معه في العاشر من مارس/آذار الماضي.

وبحسب زملط، فإن برنامج الإجتماع في البيت الأبيض، غداً، "يشمل اللقاء ما بين الرئيسين على انفراد ثم لقاء موسع للرئيسين وفريقيهما وبيانان صحفيان يلقيهما الرئيسان في غرفة روزفيلد التاريخية المخصصة لكبار الشخصيات، أما اللقاء الثنائي فسيعقد في " الكابينت روم" في البيت الأبيض وهو ما يظهر اهتماماً عالياً جداً".

وأضاف " سيكون هناك غداء عمل يقيمه الرئيس الأمريكي للرئيس عباس وفريقه".

وتابع زملط: "التجهيزات للقاء عالية المستوى وهي مؤشر حقيقي على الاحترام الواضح والتقدير الذي يحظى به الرئيس من قبل الإدارة الأمريكية".

وفي وقت سابق، عقد وفد فلسطيني ضم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات ورئيس المخابرات العامة اللواء ماجد فرج والمستشار الاقتصادي للرئيس د.محمد مصطفى، محادثات في واشنطن مع مسؤولين أمريكيين، تمهيداً لهذه الزيارة.

وينضم المسؤولون الثلاثة إلى عباس في زيارته الحالية إضافة إلى نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي.

وقد استبق عباس زيارته إلى واشنطن بلقائين منفصلين مع العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اللذين كانا قد التقيا مع الرئيس الأمريكي ترامب في البيت الأبيض الشهر الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي استقبل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض منتصف فبراير/شباط الماضي.