فلسطين أون لاين

بالصور "كورونا والفن".. فنانو غزة يساندون "الجيش الأبيض"

...
جانب من المعرض التشكيلي
غزة/ صفاء عاشور:

افتتحت قرية الفنون والحرف التابعة لبلدية غزة، معرض الفن التشكيلي "كورونا والفن"، بمشاركة 40 فناناً وفنانة عرضوا خلاله لوحاتهم الفنية كلٌّ حسب رؤياه ونظرته لهذا الفيروس.

وتنوعت أفكار اللوحات المرسومة ما بين التحذيرية من الفيروس الذي يهدد العالم، وأخرى تدعو للالتزام بالكمامة ووسائل الوقاية؛ لضمان العيش في كنف أسرة سليمة، ولوحات أخرى عكست كيف أثرت الجائحة على حياة المواطنين وخاصة تأجيل أفراحهم.

رئيس بلدية غزة د. يحيي السراج، اعتبر إقامة هذا المعرض الخاص بجائحة كورونا وبمشاركة ملحوظة للشباب الفنانين "مبادرة قوية وجميلة"، خاصة أن الجميع عمل على تجهيز لوحاته في وقت قصير للغاية.

وقال السراج في كلمة له بحفل الافتتاح: "نحن سعداء بهذا اليوم الذي نلتقي فيه بشباب مبدعين وفنانين استطاعوا تحويل المحنة لمنحة، وجعل هذا الوباء العالمي فرصة لإظهار مهاراتهم  ومواهبهم وامتاع الحضور باللوحات الفنية التي تحتوي التوعية والإرشاد والتسلية والترفيه".

وأضاف أن هذا المزج بين المحن والمنح والإبداع فن استثنائي له كل التقدير والتشجيع، لافتا إلى أن التجهيز لهذا المعرض كان على عجل، ولكن بهمة الشباب الفنانين استطاعوا العمل على مدار أيام قليلة لإنتاج لوحات رائعة لعرضها.

من جانبها، أوضحت مديرة القرية في البلدية نهاد شقلية، أن معرض "كورونا والفن" يأتي في وقت يجتاح هذه المرض كل أنحاء العالم، وكان لا بد لنا من التفكير بإقامة معرض يعبر الفنانون فيه، كل بطريقته ونظرته، عن هذا المرض.

وذكرت شقلية في حديث لصحيفة "فلسطين" أن المعرض شارك فيه 40 فنانا، حيث نفذوا 40 لوحة فنية، خلال أيام قليلة، وذلك رغبة منهم في أن يوصلوا رسالة للمجتمع المحلي عن ماهية فيروس كورونا ومدى خطورته وكيف نتخطاها بأقل الخسائر.

وأضافت أن كل شاب رسم لوحة معبرة عن الفيروس حسب خياله، فمنهم من رأى الفيروس شيئا خطيرا، ومنهم من رآه شيئا ممتعا، ومنهم من رأى كيف يتغلب عليه، لكنهم جميعاً حملوا في لوحاتهم رسالة للمجتمع المحلي بأنه يمكن التغلب على الجائحة بأبسط الأشياء، وتحبيب المجتمع بوسائل الوقاية كالكمامة.

وبينت أن المعرض سيقتصر على الإعلاميين، ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث لن يتم استقبال أي زوار بسبب الجائحة، منبهةً إلى أنه سيتم توثيق المعرض عبر وسائل الإعلام؛ ليتم دعم الشباب المشاركين فيه من خلال نشر مشاركاتهم والحديث عنها.

 

المصدر / فلسطين أون لاين