فلسطين أون لاين

طلبة فلسطينيون بجامعات اسطنبول يطعنون بقانونية اللجنة التحضيرية للانتخابات

...
واجهة جامعة اسطنبول في تركيا

رفض الطلبة الفلسطينيون في جامعات اسطنبول الدعوات التي وصفوها بغير الشرعية لعقد انتخابات طلابية لاختيار ممثلين للاتحاد العام لطلبة فلسطين في مدينة إسطنبول.

جاء ذلك خلال لقاء تشاوري تم عقده يوم الأحد 8/11/2020 لمناقشة هذه المسألة، وطعن الطلبة في شرعية هذه "اللجنة التحضيرية لهذه الانتخابات" من عدة نواحي، أولها كونها لجنة غير منتخبة، في مخالفة صريحة للنظام الداخلي للاتحاد العام للطلبة، واعتبر الطلبة هذا الخرق القانوني استخفافاً بهم ومصادرة لحقهم في اختيار لجنة محايدة مؤتمنة على العملية الانتخابية.

وعبَّر الطلبة في مداخلاتهم عن استنكارهم لحالة الدمج بين اللجنة التحضيرية المعينة، وبين الشبيبة الفتحاوية في تركيا، ما يقدح في نزاهة اللجنة، كونها لا تمثل الطيف السياسي للطلبة.

واستهجن الطلبة ترؤس ضابط أمن لهذه اللجنة التحضيرية للانتخابات، ما يُمثِّل انتهاكاً واضحاً لقانون القوى الأمنية،  عوضاً عن تقديم نفسه كرئيسٍ للاتحاد وللشبيبة الفتحاوية في نفس الوقت.

وأثار المشاركون في اللقاء، العديد من الخروقات الأخرى مثل الشبهات القوية على رئيس اللجنة التحضيرية المتعلقة بتوزيع المنح الدراسية المخصصة للطلبة الفلسطينيين على معارفه، وفقاً لملاحظات الطلبة.

وتساءل بعض الطلبة عن التوقيت المريب لهذا الإجتماع، حيث إن الإعلان عنه تم قبل 48 ساعة فقط، وفي ظل انتشار وباء كورونا (كوفيد 19) وسفر العديد من الطلبة، وعودتهم للوطن، واستنكر الطلبة عقد لقاء بهذه الطريقة لمناقشة مسألة تمثيل آلاف الطلبة في اسطنبول.

وقد أكّد الطلبة رفضهم لكل ما صدر عن هذه اللجنة في المدن الأخرى من انتخابات شكلية، وعدم اعترافهم بأي إجراء تقوم به هذه اللجنة التي وصفوها بغير الشرعية.

وانتهى اللقاء في أجواء متوترة تعكس عدم قدرة هذه اللجنة على تمثيل الحالة الطلابية في اسطنبول فضلاً عن تركيا، حسب الفيديوهات التي وثقت ما جرى في اللقاء، والتي تداولها الطلبة الفلسطينيون في تركيا على حساباتهم الشخصية.

المصدر / فلسطين أون لاين