فلسطين أون لاين

ضخ 400 طن غاز لقطاع غزة اليوم

...
صورة أرشيفية
غزة - رامي رمانة

قال عضو لجنة الغاز في جمعية "أصحاب محطات الغاز والبترول" في قطاع غزة نور الخزندار: إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبلغت هيئة المعابر والحدود الفلسطينية بضخ 400 طن من غاز الطهي بدءاً من اليوم الأربعاء عبر معبر كرم أبو سالم جنوب القطاع، وذلك بعد الانتهاء من اجراء توسعة في الخط الناقل.

وأضاف الخزندار لصحيفة "فلسطين" أن سلطات الاحتلال سمحت أمس، بإدخال شاحنتين من غاز الطهي أي معدل 20 طنا عبر الخط الجديد كتجربة على أن يبدأ الضخ الفعلي اليوم بكمية أكبر من السابق المقدرة 270 طنا.

وبين أن الصيانة التي تحملت هيئة البترول الفلسطينية تكاليفها اشتملت على تحويل خط الغاز القديم سعة4" انش" إلى خط راجع مع إضافة خط جديد سعة8" انش" لزيادة كميات الموردة للقطاع.

ويحتاج قطاع غزة ما بين 350-300 طنا من الغاز في فصل الصيف وترتفع تلك الكمية في فصل الشتاء 400-450 طنا حيث تزيد معدلات استهلاك المواطنين بسبب الحاجة للتدفئة، وعمل المخابز، ومزارع الدواجن.

ودعا الخزندار هيئة البترول للضغط على سلطات الاحتلال لإدخال غاز الطهي يوم الجمعة بشكل استثنائي؛ وذلك لأن 60% من محطات الغاز بغزة باتت فارغة بسبب أعمال الصيانة، كما طالب بإدخال الغاز خلال فترة الأعياد اليهودية التي يغلق خلالها معبر كرم أبو سالم مدة 15 يوماً خلال شهر اكتوبر المقبل.

يجدر الاشارة إلى أن غاز الطهي كان يورد إلى قطاع غزة عبر معبر "ناحل عوز" الواقع شرق حي الشجاعية، حيث كانت الشركات الاسرائيلية تضخ الغاز في خزانات قريبة من المعبر تتبع الهيئة العامة للبترول، وكانت الكميات الموردة تكفي الاحتياجات خاصة في مواسم الاعياد اليهودية، لكن بعد اغلاق المعبر وتحويل عملية الضخ خلال معبر كرم أبو سالم تناقصت الكمية لتصل إلى 270 طنا، كما أن هيئة البترول وزعت تلك الخزانات التي تتسع لـــ1200 طن على كبرى محطات الوقود بغزة لتخزين الغاز لصالح الهيئة.