فلسطين أون لاين

​وقفة في غزة احتجاجاً على "أزمة الكهرباء"

...
جانب من الوقفة الاحتجاجية على أزمة الكهرباء بغزة اليوم (الأناضول)
غزة - الأناضول

شاركت العشرات من النساء الفلسطينيات في قطاع غزة،السبت 29-4-2017، في وقفة، احتجاجاً على تواصل أزمة الكهرباء، التي تُهدد حياة المرضى.

ورفعت المشاركات في الوقفة، التي نظّمها تجمع نسوي أطلق على نفسه اسم "نساء ضد الحصار"، أمام قسم "غسيل الكلى"، بمجمع الشفاء الطبي، لافتات كُتب على بعضها:" لا لحصار المرضى"، "المرضى مهددون بالموت".

وقالت إسراء فروانة، المتحدثة باسم التجمع:" استمرار أزمة الكهرباء، يهدد حياة المرضى، ويفاقم من معاناتهم، خاصة المرضى الذين يحتاجون إلى غسيل دوري للكلى ".

وتابعت، خلال كلمة ألقتها خلال الوقفة:" قطاع غزة يمرّ بمرحلة قاسية من الحصار المطبق، فالمرضى باتوا يعانون من نقص في الأدوية، والمعدات، ومن أزمة الكهرباء، ومنع السفر لاستكمال العلاج".

وبيّنت فراونة أن فترة وصل الكهرباء خلال الفترة الحالية، لا تكفي لتشغيل أجهزة غسيل الكلى، بمستشفيات غزة.

وطالبت المؤسسات الحقوقية المعنية بحقوق المرضى بـ"الوقوف عند مسؤولياتها، تجاه مرضى غزة".

وأعلنت سلطة الطاقة في غزة ، منتصف الشهر الجاري، عن توقّف محطة توليد الكهرباء عن العمل، وأرجعت السبب إلى الضرائب التي تفرضها حكومة رامي الحمد لله، على الوقود الخاص بالمحطة.

وتزود دولة الاحتلال الإسرائيلي حالياً القطاع بنحو 120 ميغاوات من الكهرباء، لا تكفي لوصل التيار سوى لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات في اليوم.

ويُخشى أن تتفاقم الأزمة في حال أوقفت دولة الاحتلال إمداد القطاع بالطاقة، في حال توقفت حكومة رامي الحمد للهعن دفع ثمن الكهرباء.

وكان مكتب منسق أعمال حكومة الاحتلال الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، يوآف مردخاي، قد قال نهاية الأسبوع الماضي، إن السلطة الفلسطينية ستتوقف عن دفع مستحقات الكهرباء التي تزودها دولة الاحتلال لغزة.

كما أكد مصدر حكومي فلسطيني، الخميس الماضي، أن السلطة اتخذت قراراً سيدخل حيز التنفيذ قريباً، يقضي بوقف تمويل مصروفات قطاع غزة من الطاقة الكهربائية.

ويحتاج القطاع إلى نحو 450 ميغاواط من الكهرباء على مدار الساعة، بينما لا يتوفر حالياً سوى 210 ميغاوات.

وتحصل غزة على حاجتها من الكهرباء في الوقت الحالي، من دولة الاحتلال بواقع 120 ميغاواط، إضافة إلى محطة توليد الطاقة بـ 60 ميغاواط، ومن الجانب المصري بنحو 30 ميغاواط.