فلسطين أون لاين

احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ أشهر

إضراب المعلمين يتسبب بإغلاق مدارس بالضفة الغربية

...
صورة أرشيفية

أغلقت مدارس بالضفة الغربية أبوابها، الثلاثاء، استجابة لدعوة الإضراب؛ احتجاجا على عدم صرف كامل رواتب المعلمين منذ عدة أشهر.

واستجابت معظم المدارس في مدينة رام الله بالضفة الغربية، لدعوة الإضراب، وأغلقت أبوابها، ولم يتوجه الطلاب أو المعلمون إلى المدارس.

والخميس، دعا اتحاد المعلمين الفلسطينيين، في بيان، إلى عدم التوجه للمدارس، والانتقال للتعليم عن بعد (إلكترونيا)، بدءا من الثلاثاء وحتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل؛ احتجاجا على عدم صرف كامل رواتب المعلمين بانتظام.

والإثنين، أعلنت حكومة  رام الله، في بيان، صرف رواتب الموظفين الأحد المقبل بنسبة 50 بالمئة مع إمكانية تعديل نسبة الحد الأدنى إذا سمحت الظروف النقدية.

ومنذ 4 أشهر مضت، تصرف حكومة اشتية نحو 50 بالمئة من رواتب موظفيها البالغ عددهم 136 ألفا.

يأتي ذلك في ظل عجر مالي يواجه الحكومة جراء عدم تسلمها منذ مايو/أيار الماضي، أموال المقاصة (نحو 200 مليون دولار شهريا) من الاحتلال الإسرائيلي امتثالا لتعليمات الرئيس محمود عباس بوقف مختلف أشكال التنسيق مع الاحتلال.

وأموال المقاصة هي إيرادات ضريبية فلسطينية على السلع الواردة من الاحتلال الإسرائيلي أو عبره، وتمثل نحو ثلثي الإيرادات الفلسطينية.

وجاء قرار عباس، بوقف تسلمها ردا على خطط الاحتلال الإسرائيلي ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية، في إطار خطة ترامب للحل المعروفة بـ "صفقة القرن".

المصدر / الأناضول