فلسطين أون لاين

انهيار صادرات النسيج في آسيا بنسبة 70%بسبب "كورونا"

...

كشفت دراسة حديثة صدرت عن منظمة العمل الدولية عن تراجع صادرات قطاع النسيج في ابرز عشر دول منتجة وهي بنغلاديش والهند والصين واندونيسيا وبورما وباكستان والفليبين وباكستان وفيتنام وكمبوديا ،بنسبة 70 في المائة خلال النصف الاول من السنة الحالية، بسبب الغاء معظم الطلبيات نتيجة وباء كورونا وتوقف محلات الملابس الجاهزة عن العمل واغلاق بعضها نهائيا، خاصة في أسواق الولايات المتحدة واليابان واوروبا، التي تستورد 60 في المائة من الانتاج العالمي.

وقال  كريستيان فيجيلان الخبير الاقتصادي في مكتب منظمة العمل الدولية في بانكوك لصحيفة لوتون السويسرية إن تداعيات كورونا كانت كارثية على بنغلاديش التي يمثل قطاع النسيج فيها نسبة 92 في المائة من الصادرات العامة للدولة، فيما يعمل نحو 5 ملايين نسمة في 4000 مصنع نسيج في كل انحاء البلاد.

ويوظف قطاع النسيج في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حوالي 65 مليون عامل وفق احصائيات عام 2019 اي نحو75 في المائة من مجموع عمال قطاع النسيج في العالم.

ولم توضح الدراسة التي أجرتها منظمة العمل الدولية عدد العمال الذين فقدوا وظائفهم بسبب كورونا، غير أن فيجيلان أشار إلى أن عمال قطاع النسيج في المنطقة خسروا على الأقل أسبوعين إلى أربعة من عملهم بينها عاد ثلاثة عمال فقط من أصل كل خمسة إلى المصانع التي أعادت فتح أبوابها.

 

المصدر / وكالات