قائمة الموقع

​احرص على هذه الأفعال قبل الانتهاء من"الجامعة"

2017-04-27T08:41:12+03:00

المما لا شك فيه أن الحياة مراحل، ولكل مرحلة سماتها وأهدافها ونتائجها، ففي المرحلة الجامعية، تزهر الآمال وتنطلق الأحلام وتشحذ الهمم وتبرق العيون بأن هناك مستقبلا واعدا فيه من السعادة والنجاح والاستقرار ما فيه، ولكنها تحتاج إلى جد واجتهاد فهي تحدد مصيرنا العملي بالسنوات القادمة، لذلك كان لزاماً على الطالب الجامعي أن ينظر بعين مهنية لما بعد التخرج، وكيف له أن يتخرج بشكل قوي منافس لسوق العمل في ظل هذه الأعداد الهائلة من الخريجين، فهذا يلزمه إعدادًا جيدًا في فترة الجامعة قبل التخرج فعليه أن يسير وفق خطوات ثابتة، مدرب التنمية البشرية محمد اللقطة يتحدث عن الأشياء الذي يجب فعلها قبل الانتهاء من الدراسة الجامعية.

  • الاجتهاد بالتحصيل العلمي عبر حضور جميع المحاضرات والانتباه والتفاعل البناء، ثم السعي بتطبيق كل المعارف والعلوم عبر مشاريع تطبيقية في المجتمع.
  • ويجدر بالطالب قبل التخرج الاحتفاظ ببعض الكتب المهمة من تخصصه التي يمكن أن يحتاج لها بعد التخرج، فهناك مقابلات عمل تتطرق إلى ما درسه بالجامعة، لذلك ستكون هذه الكتب مصدرًا مفيدًا له، وكذلك الاهتمام بالكتب الثقافية ذات الصلة بمجال دراسته، إذ تعزز قدراته العلمية والثقافية وتعمل على تنميتها بشكل إيجابي وفعال.
  • العمل على تطوير الذات عبر تعزيز جوانب قوة شخصيته ومعالجة جوانب ضعفها، وذلك بوضع خطة شخصية استراتيجية تنمي الإيمان والعقيدة وفنون الإلقاء والإقناع والحوار والتحكم بالوقت، بالإضافة للجوانب الاجتماعية والتفاعل مع المجتمع لما له من إيجابية في تحسين شبكة المعارف.
  • على الطالب الجامعي أن يحرص على تعلم لغة إضافية لأنها توفر فرص عمل بشكل أفضل بعد التخرج وقد تشترطها أغلب أماكن التوظيف لاحقًا، كما يجدر به تطوير مهاراته بالتعامل مع الحاسوب والحصول على الدورات التدريبية في مجال تخصصه وذلك لكسب خبرة عملية قبل الانطلاق لسوق للعمل.
  • لا بد من تعزيز الصحة الجسدية والنفسية، وذلك بالاهتمام بتناول الطعام الصحي الذي يعين على النمو السليم للعقل والجسم، وأيضًا ممارسة الرياضة لما لها من أثر نفسي في تعزيز الثقة والاستقرار النفسي، والتركيز على هواية يرغبها.
  • العمل على التمكين الاقتصادي، فإذا استقل الطالب الجامعي ماليًا استقر معنويًا، ويكون ذلك بالادخار في كل ما هو زائد عن حاجته، وتخصيصه للنمو المهني وذلك للتدرب في المؤسسات والشركات وحضور ملتقيات التوظيف والبحث عن أفكار ملهمة لمشاريع اقتصادية برأس مال بسيط في مقدور الطالب الجامعي تكوينه من مصروفه الشخصي والانطلاق في الحياة العملية من خلاله.
اخبار ذات صلة