فلسطين أون لاين

تدهور الحالة الصحية لصائب عريقات

...

أعلن  مستشفى هداسا التابع للاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، أن الحالة الصحية للقيادي الفلسطيني  صائب عريقات، تدهورت صباح اليوم الإثنين، وهو في حالة حرجة.

وقال المستشفى: إن عريقات يعاني من ضيق شديد في التنفس، ونقص في الأكسجين، وقضى الليلة الماضية في غيبوبة.

وكان عريقات نقل إلى المستشفى أمس الأحد، بناء على طلب من السلطة الفلسطينية بعد تدهور وضعه الصحي بسبب إصابته بفيروس "كورونا".

وقال المستشفى: إن حالة عريقات  معقدة، بسبب وجود رئة مزروعة وضعف المناعة والعدوى البكتيرية إضافة إلى فيروس "كورونا".

وفي 8 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، أعلنت منظمة التحرير إصابة عريقات بفيروس "كورونا"، وفي اليوم التالي، قال عريقات إنه يعاني "أعراضا صعبة"، مؤكدا أن "الأمور تحت السيطرة".

وخضع عريقات البالغ 65 عامًا والمصاب بتليّف رئوي، لعمليّة زرع رئة في مستشفى بالولايات المتحدة عام 2017 قبل استئناف أنشطته.

ويشغل عريقات منصب أمين سرّ منظّمة التحرير الفلسطينيّة، وهو مقرب من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وهو كبير المفاوضين الفلسطينيين حيث قاد المفاوضات التي أجريت مع الاحتلال الإسرائيلي في العقود الـ3 الماضية، وكثّف في الأسابيع الأخيرة التصريحات المعارضة لتطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي ودول خليجية.

يشار إلى أن عريقات من مواليد عام 1955 في بلدة أبو ديس، إحدى ضواحي القدس المحتلة، حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير من جامعة سان فرانسيسكو، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة برادفورد في المملكة المتحدة. عمل محاضرًا في جامعة النجاح بنابلس وصحفيًا، ومنذ التسعينيات دخل السياسة في منظمة التحرير الفلسطينية.

وشارك عريقات في جميع المحادثات مع حكومات الاحتلال، بدءا من مؤتمر مدريد عام 1991 إلى آخر محادثات عام 2013.

المصدر / فلسطين أون لاين