فلسطين أون لاين

الأردن يدين الاستيطان الإسرائيلي ويدعو إلى ضغط دولي لوقفه

...

أدان الأردن، الأربعاء، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بناء 2166 وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعيا إلى ضغط دولي لوقف الاستيطان.

جاء ذلك عبر بيان للمتحدث باسم الخارجية الأردنية، ضيف الله الفايز، وصف فيه الخطوة الإسرائيلية بأنها "أحادية، لا قانونية، تقوض فرص حل الدولتين".

وشدد على "ضرورة وقف كافة الممارسات الاستيطانية، سواء كان بناؤها أو توسعتها أو مصادرة الأراضي، وفقا لالتزامات (إسرائيل) كقوة قائمة بالاحتلال".

ودعا الفايز المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف "حاسمة"؛ للضغط على الاحتلال "لوقف ممارساتها التي تقوض جهود السلام وفرصه".

وصادقت سلطات الاحتلال، اليوم الأربعاء، على بناء 2166 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وسط تقديرات بالمصادقة على آلاف الوحدات الاستيطانية الأخرى، الخميس.

ويمثل الاستيطان أحد أبرز التحديات أمام تطلعات الفلسطينيين إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على أراضٍ متصلة، عاصمتها القدس الشرقية المحتلة.

ومنذ بداية العام، يواجه الفلسطينيون تحديات متعددة، بينها مخطط إسرائيلي لضم ثلث مساحة الضفة الغربية المحتلة، وخطة أمريكية لتسوية سياسية مجحفة بحق الفلسطينيين.

وزادت هذه التحديات بتوقيع الإمارات والبحرين، في واشنطن منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفاقيتين لتطبيع علاقتهما مع إسرائيل، رغم استمرارها في احتلال أراضٍ عربية.

المصدر / فلسطين أون لاين