فلسطين أون لاين

تقرير "استهتارك سيقتل أحبابك".. هاشتاج لتوعية المواطنين بمخاطر كورونا

...
صورة أرشيفية
غزة/ محمد أبو شحمة:

مع استهتار بعض المواطنين في اتباع إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس كورونا، بدأ العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي التفاعل عبر هاشتاج "استهتارك سيقتل أحبابك".

وجاء تفاعل الرواد عبر الهاشتاج استجابة للحملة التوعوية التي أطلقتها وزارة الصحة بغزة بمشاركة المبادرات الشبابية والمجتمعية؛ لتثقيف المواطنين بخطورة فيروس كورونا، وضرورة اتباع إجراءات السلامة، وترك حالة الاستهتار.

ويأتي إطلاق الحملة في ظل استمرار تسجيل وزارة الصحة إصابات جديدة بكورونا، حيث أعلنت 73 إصابة جديدة بالمرض، أمس، ليصل إجمالي الحالات النشطة إلى 1722، والمتعافين إلى 2427، والوفيات إلى 26.

المتحدث باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة، أكد أن جهود التقصي تحقق نتائج إيجابية في إطار تثبيط الانتشار، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من تعاون المواطنين والتزامهم.

وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر"، غرد القدرة عبر هاشتاج "استهتارك يقتل أحبابك"، بقوله: "المتابعة المدروسة والمتأنية والتقييم المستمر للحالة الوبائية سيفسح المجال لمزيد من إجراءات التخفيف، ولكن ذلك منوط بمدى التزام المواطن".

واعتبر المبادرات الشبابية والجهود المجتمعية رافعة مهمة لتعزيز وعي وسلوك المواطنين في الالتزام بالضوابط الصحية لمواجهة الوباء والخروج بأقل الخسائر.

وأوضح أن التزام المواطنين بالضوابط الصحية يشكل ركيزة أساسية لنجاح الجهود الوطنية في مواجهة الجائحة، وأن تحملهم للمسؤولية في حماية أنفسهم ومن حولهم سيجعل صمود المنظومة الصحية أكبر في مواجهة الجائحة.

وقال القدرة إنه بقدر التزام المواطنين والقطاعات المختلقة بالضوابط الصحية سنحقق نتائج جيدة في مواجهة الوباء، وعدم الالتزام بالضوابط الصحية سيدفع بمزيد من الإصابات وسيكون له عواقب وخيمة.

ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة الجميع إلى الالتزام بإجراءات الوقاية، وحماية كبار السن والأطفال وذوي الأمراض المزمنة، وضعيفي المناعة والأشخاص ذوي الإعاقة.

الناشط مصطفى الملاحي كتب من خلال هاشتاج "استهتارك سيقتل أحبابك" عبر حسابه في "تويتر" "لا يوجد أي سبيل للخروج من هذه الجائحة، وأنت لم تترك لنفسك مجالا للاهتمام بسبل التعقيم التي تعلن عنها كل المؤسسات الصحية".

كما غردت ريماس الحلو عبر الهاشتاج "بالتأكيد إن الاستهتار بالوباء تسبب في قتل مئات الآلاف في العالم، إضافة إلى أن الإصابات في قطاع غزة في تزايد، لذا يجب التوقف عن الاستهتار".

محمد الشوبكي غرد عبر الهاشتاج موجهاً نصيحة للمواطنين بالقول: "إذا تم إدخالك إلى المستشفى بسبب فيروس كورونا، فقد تحصل على المضادات الحيوية لاحتمالية إصابتك بعدوى جرثومية مصاحبة وليس لعلاج الفيروس".

الناشطة آلاء هاشم أوضحت في تغريدة لها عبر "الهاشتاج" أن الالتزام في إجراءات السلامة والوقاية مسؤولية الجميع، والاستهتار يعرض حياة المواطنين للخطر لذلك "استهتارك سيقتل أحبابك".

الناشطة تالا إبراهيم دعت خلال تغريدة لها، المواطنين إلى النظر إلى أطفالهم وعائلاتهم وعدم الاستهتار بفيروس كورونا.