قائمة الموقع

الاحتلال يصادق على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة

2017-04-26T07:59:04+03:00
مستوطنة" بسجات زئيف" سيتم توسيعها وفقاً للمخطط الجديد (أ ف ب)

قالت القناة الإسرائيلية العاشرة، إن وزارة الإسكان في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وبلدية الاحتلال في القدس صادقتا الليلة الماضية (الثلاثاء- الأربعاء 26-4-2017) على مخطط لبناء 10 آلاف وحدة استيطانية.

وأفادت القناة الإسرائيلية، بأن المخطط يشمل بناء جديد في "مطار القدس" وأراضي قلنديا المحيطة في المنطقة الاستيطانية المسمى "عطروت" والمقامة على أراضٍ فلسطينية شمالي غرب القدس المحتلة.

وذكرت، أن مخطط البناء الجديد يقع بالقرب من منازل الفلسطينيين، و"كان من المفترض الموافقة عليه منذ سنوات، إلا أنه تم تجميده بسبب معارضة الإدارة الأميركية السابقة".

وكانت "لجنة التخطيط والبناء" التابعة لحكومة الاحتلال ، قد صادقت يوم 19 نيسان/ أبريل الجاري، على توسيع مستوطنتي "بسغات زئيف" و"رمات شلومو" (شرقي القدس وجنوبها)، من خلال بناء 212 وحدة سكنية إضافية فيها.

وأوضحت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن هذا المشروع جزء من "خطة استيطانية ضخمة هي الأولى التي سيتم الشروع في تطبيقها في عهد الإدارة الأمريكية الجديدة"، وفق قولها.

وصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، في نهاية شهر آذار/ مارس الماضي، على إقامة مستوطنة جديدة للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من "عمونة" (أقيمت على أراضٍ فلسطينية خاصة شمالي شرق رام الله) وصادر مئات الدونمات من أراضي الفلسطينيين في رام الله تمهيدًا لإقامتها.

ومن الجدير بالذكر أن المفاوضات بين رام الله و"تل أبيب"، توقفت منذ نيسان/ أبريل 2014؛ جراء رفض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والقبول بحدود 1967 كأساس للتفاوض، والإفراج عن أسرى فلسطينيين قدماء.

ومؤخرًا، اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية أن مواصلة دولة الاحتلال الإسرائيلي الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أمر "لا يُساعد في عملية السلام".

وتبنى مجلس الأمن الدولي، في 23 كانون أول/ ديسمبر 2016، مشروع قرار بوقف الاستيطان وإدانته، بتأييد 14 دولة (من أصل 15 دولة هم أعضاء مجلس الأمن)، بينما امتنعت الولايات المتحدة (في عهد باراك أوباما) عن التصويت دون أن تستخدم حق النقض "الفيتو".

اخبار ذات صلة