فلسطين أون لاين

الخلع.. تشويه للمفصل وشلل مؤقت

...

الخلع هو إصابة تصيب المفصل، الموقع الذي تتحد فيه عظمتان أو أكثر، وتُجبر فيها أطراف العظام على ترك مواقعها الطبيعية، تقوم هذه الإصابة المؤلمة بتشويه المفصل وشله بشكل مؤقت.

تكون حالات الخلع أكثر شيوعًا في الكتفين وأصابع اليدين، وتتضمن بعض المواقع الأخرى مثل الكوعين، والركبتين، والوركين.

الراحة وإعادة التأهيل تعود معظم المفاصل التي حدث بها خلع إلى وظيفتها الطبيعية بعد عدة أسابيع من الراحة وإعادة التأهيل، وذلك عند معالجتها بطريقة سليمة.

ومع ذلك تكون بعض المفاصل، مثل الكتفين، أكثر عرضة لخطر تكرر حدوث الخلع. الأعراض يمكن أن يكون المفصل المخلوع:

1 - مشوهًا بشكل ظاهر أو في غير مكانه.

2 - متورمًا أو متغير اللون.

3 - مؤلمًا بشدة.

4 - لا يتحرك.

متى تزور الطبيب؟

قد يكون من الصعب تحديد الفرق بين العظمة المكسورة والعظمة المخلوعة. مع كلا النوعين من الإصابات، احصل على مساعدة طبية على الفور. ضع ثلجًا على المفصل إذا كان متاحًا وامتنع عن تحريكه أثناء انتظارك للفحص.

 الأسباب

يمكن أن تحدث إصابات الخلع في أثناء ممارسة الرياضات الاحتكاكية، مثل كرة القدم الأميركية والهوكي، وفي الرياضات التي يشيع فيها السقوط، مثل التزلج على المنحدرات وألعاب الجمباز والكرة الطائرة. عادة ما يحدث الخلع بمفاصل الأصابع واليدين لدى لاعبي كرة القاعدة (البيسبول) وكرة القدم الأميركية عن طريق الخطأ، في أثناء ضربهم للكرة أو ارتطامهم بالأرض أو بلاعب آخر.

تعد الضربة الشديدة في المفصل التي تحدث خلال حوادث السيارات والهبوط على ذراع ممدودة في أثناء السقوط من الأسباب الأخرى الشائعة.

عوامل الخطورة

 تشمل عوامل الخطورة للإصابة بانخلاع المفاصل ما يلي:

1 - إمكانية التعرض للسقوط يزيد السقوط من فرص إصابتك بخلع المفصل إذا كنت تستخدم ذراعيك للاستعداد للارتطام أو إذا هبطت بقوة على جزء من الجسم، مثل الورك أو الكتف.

2 - الوراثة يولد بعض الناس بأربطة تكون أكثر مرونة وأكثر عرضة للإصابة من تلك التي لدى الآخرين.

3 - المشاركة في نشاط رياضي تحدث العديد من الاضطرابات أثناء ممارسة الرياضة ذات التصادم أو التلاحم الشديد، مثل الجمباز والمصارعة وكرة السلة وكرة القدم.

4 - حوادث السيارات هذه هي الأسباب الأكثر شيوعًا لخلع الورك، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يرتدون حزام الأمان.

المضاعفات يمكن أن تتضمن مضاعفات حدوث خلع بالمفصل ما يلي:

1 - حدوث تمزق بالعضلات والأربطة والأوتار، الأمر الذي يزيد من احتمالية إصابة المفصل. 2 - تلف عصب أو وعاء دموي في مفصلك أو حوله.

3 - قابلية الإصابة مرة أخرى إذا عانيت من خلع شديد أو حالات خلع متعددة.

4 - تطوُّر التهاب المفاصل في المفصل المُصاب كلما تقدم بك العمر. قد يلزم الخضوع لعملية جراحية، إذا حدث تمدد أو تمزق للأربطة أو الأوتار التي تدعم مفصلك المصاب، أو وقع ضرر على الأعصاب أو الأوعية الدموية المحيطة بالمفصل، لإصلاح هذه الأنسجة.

المصدر / وكالات