فلسطين أون لاين

الأسماك الدهنية تقلل وفيات سرطان الأمعاء

...
نيويورك - الأناوضول

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن الأطعمة والمأكولات الغنية بالأحماض الدهنية "أوميغا 3" تقلل أعداد الوفيات الناجمة عن مرض سرطان الأمعاء.
وأوضح الباحثون أن الأسماك الدهنية الغنية بـ"أوميغا 3" تحسن فرص بقاء مرضى سرطان الأمعاء على قيد الحياة، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الخميس في دورية (Gut) العلمية.
واستخلص فريق البحث نتائج دراستهم الجديدة من دراستين منفصلتين، الأولى أجريت على 121 ألفا وسبعمئة شخص تتراوح أعمارهم بين ثلاثين و55 عاما، والثانية أجريت على 51 ألفا و529 شخصا تتراوح أعمارهم بين أربعين و75 عاما، وامتدت فترة الدراستين من 1986 حتى 2013.
وجرت مراقبة العادات الغذائية للأشخاص وصلتها بالإصابة بسرطان الأمعاء، ووجد الباحثون أن المشاركين الذين كانوا يتناولون الأطعمة الغنية بـ"أوميغا 3" -وعلى رأسها الأسماء بكثرة- كانوا أقل عرضة للموت بسبب سرطان الأمعاء بنسبة وصلت إلى 70%.
وأظهرت النتائج أيضا أن انخفاض الاستهلاك اليومي من أطعمة "أوميغا 3" ارتبط مع زيادة خطر الموت بسبب سرطان الأمعاء بنسبة 10%.
ويمكن الحصول على أحماض "أوميغا 3" الدهنية من خلال تناول الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين وزيت السمك، إضافة إلى المكملات الغذائية "أوميغا 3" المتوافرة في الصيدليات، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول تلك المكملات.