قائمة الموقع

الأردن يفرض إغلاقًا شاملًا ويعلق دوام المدارس والجامعات بسبب كورونا

2020-10-06T19:47:00+03:00
وكالات

 

قررت الحكومة الأردنية، فرض الإغلاق الشامل في كافة محافظات المملكة، ابتداء منتصف ليلة الجمعة، وحتى فجر الأحد، وتعليق دوام المدارس اعتبارًا من نهاية الأسبوع الحالي، وتعليق دوام الطلبة في الجامعات، باستثناء طلبة المرحلة الإكلينيكية في كليات الطب، كما قررت نشر فرق الجيش في كافة المناطق؛ للتأكد من التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس "كورونا".

وأعلن مدير عمليات خلية أزمة "كورونا" ونائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، العميد الركن مازن الفراية، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، فرض حظر التجول الشامل لمدة 48 ساعة في جميع مناطق المملكة، اعتبارا من منتصف ليلة الخميس على الجمعة المقبلة الموافق 9 تشرين الأول/أكتوبر الحالي لينتهي منتصف ليلة السبت على الأحد المقبل، تدخل بعدها مرحلة الحظر اليومي التي تبدأ من الساعة 12 ليلًا وحتى السادسة صباحا.

وقال الفراية، إنه خلال ساعات حظر التجول الشامل لن يسمح بالخروج  من المنازل، باستثناء فرق التقصي الوبائي والكوادر الطبية والتمريضية. ونوه إلى أن الأشخاص المسافرين أو العائدين من السفر سيتم السماح لهم بالمرور خلال أيام حظر التجول الشامل، بمجرد إبرازهم لتذاكر السفر لنقاط الغلق الأمنية.

وأضاف الفراية أنه تقرر أيضا تكرار تطبيق قرار حظر التجوال الشامل بنفس الآلية خلال الأسابيع المقبلة ولإشعار آخر، وذلك خلال اجتماع خلية أزمة "كورونا" الذي عقدته اليوم برئاسة رئيس الوزراء وحضور جميع الجهات الممثلة بخلية الأزمة، وذلك في ضوء تطورات الحالة الوبائية في الأردن وتزايد أعداد الإصابات بفيروس "كورونا" بشكل غير مسبوق خلال الأيام الماضية.

بدوره أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، تعليق دوام المدارس في السلطات التعليمية كافة اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

وقال إن دوام المعلمين والهيئات الادارية في المدارس الحكومية، سيكون بنظام التناوب وفقا لبرنامج ستعلن عنه الوزارة لمتابعة تعلم الطلبة عن بعد، ووفقا للاشتراطات الصحية المعتمدة.

من جهته، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محي الدين توق، التحول للتدريس عن طريق التعليم الإلكتروني عن بعد في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للفصل الدراسي المقبل في كافة التخصصات والمستويات البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه.

واستثني الوزير، طلبة الطب البشري في المرحلة الإكلينيكية للسنوات الرابعة والخامسة والسادسة وطلبة طب الأسنان للسنتين الرابعة والخامسة، وطلبة التمريض للسنتين الثالثة والرابعة، ومواد المختبرات والمواد ذات التطبيقات العملية والبدنية.

وفي ذات المؤتمر الصحفي، أعلن وزير الصحة، الدكتور سعد جابر، تسجيل  12 وفاة، وألف و537 إصابة جديدة خلال الـ24 الماضية؛ ليرتفع عدد الوفيات في الأردن، منذ بدء الجائحة إلى 122.

اخبار ذات صلة