فلسطين أون لاين

الاحتلال يصدِّق على إقامة حي استيطاني جديد في "صور باهر" بالقدس

...
صورة أرشيفية

صدَّقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إيداع مخطط لإقامة حي استيطاني جديد على أراضي قرية "صور باهر" جنوب شرق مدينة القدس المحتلة.

ويشمل المخطط الجديد، إقامة 450 وحدة استيطانية إلى الجنوب من الحي الاستيطاني "منحدرات أرنونا"، الذي شرعت بلدية الاحتلال في تطويره منذ نقل السفارة الأمريكية إليه، ضمن مخطط يشمل إقامة 1500 وحدة استيطانية.

ووفق المخطط، يقع الحي الاستيطاني الجديد على مدخل صور باهر الغربي بمحاذاة الشارع المؤدي إليها حاليًّا، الذي تعمل بلدية الاحتلال على إلغائه وتغيير مساره، ليصبح شارعًا فرعيًّا من "الشارع الأمريكي" الطوق الشرقي.

ويمتد المشروع على مساحة 57 دونمًا من الأراضي الزراعية في قرية صور باهر، وكذلك بناء منشآت تجارية وعامة في المكان، ستلتهم أكثر من 120 دونمًا.

ويُذكر أن الاحتلال صادر من صور باهر نحو 9471 دونمًا، لصالح إقامة المستوطنات وبناء الشوارع الالتفافية، وهي محاصرة بثلاث مستوطنات "أرمون تسيف" شمالًا، و"هار حوما أو جبل أبو غنيم" جنوبًا، و"رامات راحيل" غربًا، وجدار الفصل العنصري شرقًا.

كما تشهد البلدة أعمال بنى تحتية ضخمة تجري جنوب شرق القرية لمد "الشارع الأمريكي" تمهيدا لعزلها ومصادرة المزيد من أراضيها، وخاصة في منطقة الجانب التي قامت بلدية الاحتلال بتوزيع عشرات أوامر الهدم فيها.

في المقابل، يعيش أهالي صور باهر في ضائقة سكانية كبيرة، ويعانون كباقي سكان شرقي القدس من سياسات الاحتلال العنصرية التي تعرقل وتحد من حصول المقدسيين على رخص بناء.

ويشهد جنوب مدينة القدس حركة استيطانية محمومة تمتد حتى منطقة "كفار عتصيون" لربط مستوطنات جنوب القدس بالمدينة والأغوار، إذ أقرت مؤخرا ما يسمى "اللجنة اللوائية للبناء والإسكان الإسرائيلية" على مخطط توسيع مستوطنة "هار جيلو" بـ560 وحدة استيطانية جديدة.

علاوة على ذلك، شهدت المدينة المقدسة مؤخرا إقرار توسيع الشارع الرئيس لطريق الولجة الالتفافي قرب بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، ليربط الشارع الالتفافي الجديد بالتجمع الاستيطاني "غوش عتصيون" بالقدس جنوبًا.

 

المصدر / فلسطين أون لاين