فلسطين أون لاين

تقرير "الطاقة" تنفِّذ قرار التَّعرُفة الجديدة غداً.. وأصحاب المولِّدات يطالبون بلجنة مستقلّة

...
صورة أرشيفية

شددت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، على أنها ماضية في تنفيذ قرار تثبيت تسعيرة كهرباء المولدات التجارية، ابتداء من غد، داعية أصحاب المولدات إلى الالتزام وإلا سيتحملون تبعات تعنتهم، وعلى الجانب الآخر دعا أصحاب المولدات سلطة الطاقة إلى التريث، وتشكيل لجنة مستقلة لدراسة التسعيرة الجديدة لأنهم يرون أنها لا تتناسب مع الواقع.

وقال ياسر حسونة، مدير دائرة تنظيم الطاقة في سلطة الطاقة: "إنَّ تنفيذ قرار التعرفة الجديدة سيكون نافذًا مطلع أكتوبر، وأنه سيتم متابعة القرار ميدانيا، ومن يخالف القرار يتحمل المسؤولية".

ودعا حسونة في حديثه لصحيفة "فلسطين" جميع أصحاب المولدات التجارية للالتزام بالقرار، مشيراً إلى أنه جاء بعد عدة دراسات.

ولفت حسونة إلى أن سلطة الطاقة عمدت إلى تنفيذ زيارات ميدانية للمولدات بغية وضع أصحابها في صورة الاجراءات المطلوبة منهم، لتنظيم عملهم بصورة قانونية، وأخذت تعهدات عليهم من أجل الالتزام بالتسعيرة الجديدة.

وأشار إلى قدوم نحو 40 صاحب مولد إلى مقر سلطة الطاقة للاطلاع على الاجراءات التي ينبغي عليهم التقيد بها لتصحيح أعمالهم، مبيناً أن سلطة الطاقة اعطت موافقة لستة طلبات تقدمت من أجل اقامة مشاريع مولدات تجارية.

ودعا حسونة أي مشترك في المولدات التجارية التقدم بشكوى إلى الشرطة إن بقي صاحب المولد التجاري متثبث بالتسعيرة السابقة، حيث إنَّ النيابة العام ستتابع المجريات.

وأعاد بالتذكير أن التعرفة الجديدة للاشتراك المنزلي هي (2.5) شيقل، بينما السعر للاشتراك التجاري، تقوم عليه دراسة الآن، قد يبقى عند (2.5) شيقل أو يطرأ عليه ارتفاع طفيف.

وأكد على أنهم وضعوا دراسة، قبل إصدار قرار تحديد تعرفة كهرباء المولدات التجارية، شاركت بها لجان فنية مختصة وعدد كبير من المهندسين في الوزارات المختصة مثل: الاقتصاد، والحكم المحلي وسلطة البيئة، وشركة الكهرباء، ولجنة مستقلة من أساتذة الجامعات المختصين في الهندسة الكهربائية والمولدات وعدد من أصحاب المولدات.

وبين أن الدراسة راعت عددًا كبير من العوامل التي من الممكن أن تواجه صاحب المولد، من حيث بدل مخاطرة، وبدل أجرة عمال، ونفقات رأسمالية وتشغيلية، مشيراً إلى أنه وحسب القواعد الفنية الممكن البناء على هذه الدراسة، وجد أن بيع سعر كيلو الواط الإجمالي للساعة لأصحاب المولدات التجارية من ( 1.4-1.8) شيقل.

لكن مع مزيد من الدراسات التي أجريت على الوضع، يقول حسونة أوصلت سلطة الطاقة بيع الكيلو الواط للمستهلك عند سعر (2.5) شيقل، وهذه التسعيرة تحقق ربحًا صافيًا لصاحب المولد (70%).

وأشار حسونة إلى أن أصحاب المولدات يبيعون كيلو الواط الإجمالي للساعة للمستهلك، عند سعر ( 4 ) شيقل وهم يحققون نسبة ربح (250)%.

من جهتهم دعا أصحاب المولدات سلطة الطاقة إلى التريث في تطبيق قرار التعرفة الجديدة لأنه يعرضهم للخسارة والعمل على تشكيل لجنة مستقلة لدراسة التسعيرة الجديدة لأنهم يرون أنها لا تتناسب مع الواقع.

وأكد حسام الموسى صاحب مولد تجاري أن التسعيرة التي وضعتها سلطة الطاقة غير متكافئة مع النفقات، وأنه لابد من اعادة النظر فيها.

وقال الموسى لصحفة "فلسطين": إن التسعيرة التي وضعها سلطة الطاقة نظرية لا توائم الواقع، وأن الالتزام بها تعرضنا للخسائر".

وأضاف أنه "ينبغي الأخذ في عين الاعتبار أن المولدات التي نعمل بها قديمة متهالكة تحتاج الى صيانة دورية" مشيراً إلى أن تكلفة الصيانة الشهرية 9 آلاف شيقل.

ويمتلك الموسى (6) مولدات بدأ العمل عليها منذ العام 2014، ويقدم خدمته لنحو (ألف) مشترك.

وذكر أن فاتورة النفقات الشهرية عالية، حيث إن تكلفة استهلاك الوقود لتشغيل المولدات الستة تقدر بــ(160) ألف شيقل، وأنه يدفع (16) ألف شيقل أجور العمال العشرين لديه، فيما يدفع (500) دينار سنوياً أجرة مكان وضع المولدات.

وأهاب الموسى بتشكيل لجنة مستقلة تضم جميع الأطراف ذوي العلاقة بالموضوع للوقوف على الدراسات من جميع الأطراف.