فلسطين أون لاين

تزرع داخل الدفيئات وفي الأرض المكشوفة

تقرير العروة الخريفية.. مصدر رئيس لإمداد السكان بالإنتاج النباتي

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

تعد الزراعة الخريفية أو ما يعرف بين المزارعين بـ "العروة الخريفية" من أهم المحطات الزراعية التي تمد السلة الغذائية في قطاع غزة بأصناف متعددة من الخضروات والثمار.

فأهميتها تأتي من طول فترة إمدادها للإنتاج على مدار نصف عام تقريباً، كما أنها تعتمد على أسلوبين من الزراعة، وهما الزراعة المكشوفة والمغطاة، فيما أنه خلال هذه الفترة يحصد المزارعون ثمار الزيتون والبلح والجوافة.

واستعرض م . حسام أبو سعدة، مدير مديرية زراعة خانيونس جنوب قطاع غزة، أبرز المحاصيل التي يتم زراعتها في هذه الفترة سواء داخل الدفيئات الزراعية أو الأرض المكشوفة.

وبين أبو سعدة لصحيفة "فلسطين" أنه داخل الدفيئات تزرع البندورة، والباذنجان، و الفلفل، و الفلفل الحلو، والفاصوليا ، والخيار.

وأشار أبو سعدة إلى أن إنتاج تلك المحاصيل يطرح في السوق المحلي على مدار ستة أشهر تقريباً وهو بذلك يغطي الاحتياج السكاني من تلك الأصناف، لافتاً إلى أنه يتم اللجوء إلى الدفيئات بدلاً من الأرض المكشوفة لتوفير درجة حرارة أعلى من الموجودة الآن.

وأضاف أبو سعدة في حديثه أن الزراعة المكشوفة تشتمل على زراعة الفاصوليا، و البطاطس، و البازيلاء، و الفول، و السبانخ، والسلق، و الكوسا، و والملفوف، و الزهرة، و البقدونس.

وذكر أبو سعدة أن الفراولة أيضاً تزرع في العروة الخريفية، داخل أنفاق بلاستيكية، مقدراً المساحة هذا الموسم بنحو( 600 ) دونم ،لافتاً إلى أن التوسع في زراعة الفراولة مرتبط بالتصدير إلى الخارج فكلما تعذر التصدير قلت المساحة.

واستعرض أبو سعدة في حديثه أسلوب التعقيم المتبع قبل زراعة الأراض في العروة الخريفية، مبيناً أن المزارع إما أن يلجأ إلى التعقيم الشمسي وهنا يتم تقليب الأرض بعد انتهاء قطف وحصاد المحاصيل الصيفية، وتركها معرضة لأشعة الشمس على مدار 3 أشهر تقريبا ً أو أن يتبع أسلوب التعقيم الكيماوي باستخدامه مواد كيماوية "وهي مواد لا نشجعها كثيراً بخلاف التعقيم الشمسي، المفيد أكثر للبنات والأرض على حد سواء" كما يقول.

وعن أبرز المحاصيل التي يتم قطفها خلال هذه الفترة، استعرض أبو سعدة أبرزها وهي ثمار الزيتون، والبلح والجوافة.

وأوضح أبو سعدة أن اجمالي مساحة الأرض المزروعة بالزيتون في قطاع غزة تقدر( 39950 ) دونما منها ( 33400 ) مثمر و(6550) غير مثمر.

ورجح أبو سعدة أن تنتج تلك المساحة المثمرة نحو ( 23500 طن ) من الزيتون، وهي كميات تغطي من ( 80-90% ) من احتياج السكان الموسم الحالي.

وأشار أبو سعدة إلى أنه في الموسم الماضي حقق الزيتون اكتفاء ذاتيا ، لافتاً إلى ظاهرة تبادل الحمل عند الزيتون، حيث يختلف الحمل من عام عن الآخر.

وذكر أبو سعدة أن مساحة الأرض المزروعة بالجوافة تقدر بـ(2092) دونمًا، منها (1720) دونمًا مثمرًا، (و372) دونمًا غير مثمر. مشيراً إلى أن متوسط إنتاج الدونم الواحد، (600) كيلوجرام، وعليه فإن محصول الجوافة الموسم الحالي يقدر بـ(2750) طنًّا، مشيراً إلى صنف من الجوافة تبقى تطرح في السوق لنحو شهر .

كما رجح أبو سعدة انتاج قطاع غزة من البلح هذا الموسم الحالي بــ ( 15)ألف طن، مشيراً إلى أن متوسط انتاج الدونم المزروع بالبلح يعطي( 600 ) كيلو جرام.

وذكر أبو سعدة أن أهم أصناف البلح المزروعة بغزة هو الحياني وتقدر نسبته( 95% ) يليه بنت العيش والبرحي.