فلسطين أون لاين

اتفاق لتبادل 1081 أسيرا بين الحكومة اليمنية والحوثيين

...

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الأحد، اتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين على تبادل 1081 أسيرا، في ختام المشاورات بين الجانبين، التي بدأت منذ نحو أسبوع في مدينة جنيف السويسرية.

وقال بيان مشترك صادر عن غريفيث واللجنة الدولية للصليب الأحمر:"اتفق ممثلون عن الحكومة اليمنية وحركة أنصار الله على الإفراج الفوري عن مجموعة أولى قوامها 1081 معتقلا وسجينا طبقا لقوائم الأسماء المتفق عليها".

وحث غريفيث، الطرفين على المضي قدما بشكل فوري في تنفيذ الاتفاق، والبناء عليه لإطلاق سراح المزيد من المعتقلين لدى الطرفين.

وأشار إلى أن الحكومة والحوثيين اتفاقا على عقد اجتماع جديد بخصوص تبادل الأسرى، دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

من جانبه، قال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط والأدنى فابريزيو كاربوني، إن "الاتفاق الموقّع يشكل خطوة إيجابية لمئات المعتقلين وعائلاتهم الذين افترقوا لسنوات وسيتمّ لمّ شملهم قريباً".

ودعا كاربوني، جميع الأطراف إلى الاستمرار بنفس القدر من العجلة للتوصل إلى خطة تنفيذ ملموسة لنقل الاتفاق إلى حقيقة على أرض الواقع.

ومنذ ستة أعوام، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين، أدت إلى مقتل 112 ألفا، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ آذار/مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

المصدر / وكالات