فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

"ملحمة الطُّوافان في يومها الـ 357".. القسَّام توقَّع قتلى جنود في تدمير آليَّة هندسيَّة للاحتلال بخانيونس

"الأمن الإسرائيليِّ" يصدر تحذيرًا "شديد اللَّهجة" للمستوطنين مع اقتراب ذكرى الـ 7 أكتوبر

القتال مقابل الإقامة.. خطَّة "إسرائيلية" لـ "تجنيد طالبي اللُّجوء الأفارقة" على جبهتي غزَّة ولبنان

حماس ترد على "تقارير" تتحدَّث عن اتِّفاق مع "فتح" حول إدارة غزَّة و"نداء دوليّ" لوقف النار

"انتصارًا لدماء غزّة ولبنان".. القوّات اليمنية تقصفُ يافا المحتلة بصاروخ "فلسطين2"

35 ألفًا يؤدّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

حماس: عوائل الشُّهداء لها حقٌّ في التعرّف على أبنائها ولا بدّ من كشف مصير المُختطفين لدى الاحتلال

منتدى الإعلاميين: آن الأوان لتحويل التّضامن العالمي مع الصّحفي الفلسطيني لواقع ملموس

مذكرة بحث ضدّ نرويجي يُشتبه في توريده أجهزة "البيجر" المفخّخة.. ما قصّته؟

أمن مطار أبو ظبي يُجبرُ صحفيةً رياضية على إزالة قميص ترتديه.. ما علاقة الحرب على غزّة؟

الزراعة ترجح انتاج 15 ألف طن

تقرير المزارعون يبدأون قطف ثمار البلح بغزة وسط انخفاض في الأسعار

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

شرع مزارعو البلح في قطاع غزة في قطف ثمار تعبهم على أمل أن يحققوا عائد مادي، غير أن تراجع القوة الشرائية في القطاع الذي يواجه جائحة كورونا، تقف عثرة، ومع ذلك فأن الأمل يحيط بالمزارعين بتصدير انتاجهم إلى الخارج.

وتُقدر وزارة الزراعة بغزة، اجمالي المساحة المزروعة بالبلح ( 11635 ) دونماً، المثمر( 9320 )مثمر و(2315 )غير مثمر، وتقوم صناعات غذائية كثيرة على البلح المزروعة بغزة كـ"العجوة" و"المربى" و"الدبس" و"المختومة".

ويشرف المزراع أيسر أبو هداف من القرارة جنوب القطاع، على نحو 250 نخلة تتوزع على مساحة 10 دونمات زراعية.

وبين أبو هداف لصحيفة "فلسطين" أن النخلة الواحدة تحمل من( 10-15 ) قطفاً، وهو عدد تقلص بعد تعرض النخيل لآفة سوسة النخيل إذ كانت النخلة سابقاً تحمل من( 18-22 )قطف.

واستعرض أبو هداف جملة من المشكلات التي تواجه مزارعي البلح، منها الآفات الزراعية خاصة سوسة النخيل، غياب الدعم الحكومي للمزارعين لاسيما في تصريف انتاجهم، معيقات الاحتلال على المعابر، عدم اهتمام المستثمرين بإنشاء وحدات تصنيع تقوم على الاستفادة من ثمار البلح.

وأشار إلى أن كيلو البلح يباع الآن في السوق المحلي عند شيقل واحد، ومع ذلك فأن الاقبال عليه ضعيف نظراً لتراجع القوة الشرائية عامة عند الناس.

وسوسة النخيل، اسم لنوع من الخنافس، تعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل، تصيب الهيكل الأساسي للأشجار، يصعب الكشف المبكر للإصابة والتي تحتاج الى معرفة جيدة وخبرة عملية طويلة.

من جهته قال المزراع سامي أبو عريف من دير البلح وسط القطاع، إن غالبية المنازل في المنطقة تزرع البلح، وتأكل ثماره ناضجة أو رطباً، كما رطبه أنها رطبه في صناعة الكعك و الديبس.

وبين أبو عريف لصحيفة "فلسطين" أنه يزرع دونمين من البلح الحياني الأحمر، مشيراً إلى أن موسم البلح كان في السابق يشكل عاد مادي لكثير من المزارعين.

وأهاب بوزارة الزراعة بإعطاء البلح مزيد من الاهتمام، وادخال أصناف تتوائم مع بيئة قطاع غزة.

من جهته بين مدير دائرة البستة الشجرية في وزارة الزراعة، م. فضل الجدبة، أن متوسط انتاج الدونم المزروع بالبلح يعطي( 600 ) كيلو جرام.

ورجح الجدبة أن ينتج قطاع غزة الموسم الحالي (15) ألف طن، وهي كميات تغطي الاحتياج السكاني وتحقق فائض للتصدير إلى أسواق الضفة الغربية والخارج.

وذكر الجدبة لصحيفة "فلسطين" أن المحافظة الوسطى تأخذ نصيب الأسد من حيث احتضانها لأشجار النخيل، حيث تبلغ المساحة الاجمالية ( 5100 )دونم، تليها محافظة خانيونس جنوب القطاع( 3200 ) دونما، فيما أن محافظتي غزة والشمال تتقاربان في المساحة( 1185 )دونماً، و(1180 )على التوالي، بينما محافظة رفح تأتي في الترتيب الأخير بمساحة تقدر بـ( 970 )دونماً.

وذكر أهم أصناف البلح المزروعة بغزة، الحياني وتقدر نسبته( 95% ) وتتوزع النسبة المتبقية بين صنفي البرحي وبنت العيش.

ولفت الجدبة إلى أن وزارة الزراعة منعت ادخال البلح الأصفر المستورد من الخارج، وذلك لإعطاء فرصة للمنتج المحلي في تسويق انتاجه.

وبين أن قطف محصول البلح يبدأ في العادة منتصف سبتمبر ويستغرق من ( 40-50 )يوماً.