قائمة الموقع

رضوان: المستهدف من أزمات غزة هي المقاومة

2017-04-23T07:02:40+03:00
إسماعيل رضوان (أرشيف)

عد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل رضوان أن المستهدف من وراء تصاعد الأزمات والتهديدات على قطاع غزة هو رأس المقاومة، وكذلك المشروع والثوابت الوطنية، مشيرا في الوقت ذاته، إلى عدم وجود أي تأكيدات فيما يتعلق بزيارة وفد حركة فتح لغزة.

وقال رضوان لصحيفة "فلسطين": "إن التهديدات والأزمات لن ترهب حماس ولن تكسر شوكتها أو تخيفها أو تجعلها تتخلى عن ثوابت الشعب الفلسطيني"، مؤكدا أنها ستسعى جاهدة لخدمة الشعب الفلسطيني في كل الميادين والتخفيف من معاناته.

وأكد أن واقع التضييق على أبناء الشعب الفلسطيني بغزة وخصم الرواتب واستمرار فرض الضرائب وفرض ضريبة البلو على وقود الكهرباء وقطع رواتب الشؤون الاجتماعية، والشهداء والجرحى "يدلل على عدم جدية فتح وعباس بتحقيق المصالحة".

وتابع رضوان: "إن حماس قدمت المرونة الكاملة والكافية لتحقيق المصالحة بالإضافة إلى أن ردها على المبادرة القطرية لتحقيق المصالحة كان إيجابيا وكان موقفها واضحا أنها جاهزة لتسلم حكومة الوفاق مهامها على أن تقوم بواجباتها ومسؤولياتها تجاه القطاع، وأنها جاهزة للذهاب للانتخابات الثلاثة: المجلس الوطني والتشريعية والرئاسية".

ونوه القيادي بحماس إلى أنه حتى اللحظة لا توجد أي ردود إيجابية من فتح على المرونة التي أبدتها حماس فيما يتعلق بالمصالحة.

وحول شروط فتح المسبقة حول تسليم غزة لتحقيق المصالحة، أكد رفض حركته لأي شروط مسبقة، وقال: "لسنا بحاجة لحوارات جديدة للمصالحة فهي تحتاج إلى إرادة صادقة لتحقيقها".

وأكد أن الاحتلال عجز عن كسر إرادة كتائب القسام وحماس، "ولن تفلح أي قوة أخرى بابتزاز الشعب الفلسطيني وحماس والمقاومة".

إلغاء زيارة فتح

إلى ذلك، أفادت مصادر مسؤولة في حركة "فتح"، بأن زيارة وفد اللجنة المركزية للحركة لقطاع غزة قد ألغيت، مؤكدة أنه "لم يعد لها (الزيارة) أي ضرورة بعد تسلم حركة حماس رسالة اللجنة المركزية للحركة مؤخرًا".

وقال القيادي في "فتح"، عبد الله أبو سمهدانة، في حديث لوكالة "قدس برس" للأنباء أمس، إن روحي فتوح وأحمد حلّس (عضوان في مركزية فتح) قد سلما حركة "حماس" الثلاثاء الماضي رسالة شفوية.

وأشار أبو سمهدانة إلى أن الرد على رسالة "فتوح حلس" سيكون بشكل رسمي من خلال قناة الحوار بين "فتح وحماس"؛ عبر عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق وعضو مركزية فتح عزام الأحمد.

وعدّ أن "الكرة الآن في ملعب حركة حماس، بحيث يتم الرد على رسالة فتح من خلال موسى أبو مرزوق بشكل رسمي".

وشدد على أن حركة فتح اكتفت بأن الهدف من الزيارة قد تحقق من لقاء "فتوح حلس" بقيادة حماس في غزة، "لذلك أصبحت زيارة وفد اللجنة المركزية لغزة غير ضرورية".

ومؤخرًا التقى عضوا اللجنة المركزية لفتح؛ أحمد حلس وروحي فتوح، بوفد من حركة "حماس" في قطاع غزة؛ مثّله القيادي في حماس صلاح البردويل، وناقش الطرفان ملفات حكومة الوفاق واللجنة الإدارية، وموضوع الانتخابات بكل أشكالها، والمبادرة القطرية.

اخبار ذات صلة