فلسطين أون لاين

عدّت الحل يكمن في تطبيق حل الدولتين

الأردن: شرط (السلام) العادل والشامل هو زوال الاحتلال

...
وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أيمن الصفدي (أرشيف)

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أيمن الصفدي، مساء الجمعة، أن أساس الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي هو القضية الفلسطينية، وأن شرط (السلام) العادل والشامل هو زوال الاحتلال، و"تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي ومبادرة (السلام) العربية ومعادلة الأرض مقابل السلام".

وقال الصفدي في بيان بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات البحرينية مع الاحتلال، إن التغيير المطلوب والخطوة الأساسية القادرة على تحقيق (السلام) العادل والشامل في المنطقة "يجب أن يأتيا من (إسرائيل) بحيث توقف إجراءاتها التي تقوض حل الدولتين وتنهي الاحتلال اللاشرعي للأراضي الفلسطينية وتلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق.

وشدد على أن أثر اتفاق تطبيع البحرين علاقاتها مع الاحتلال وكل اتفاقات التسوية مع "إسرائيل" يعتمد على ما ستقوم به، فإن بقي الاحتلال واستمر في اجراءاته التي تنسف الأسس التي قامت عليها العملية (السلمية) وضم الأراضي وبناء المستوطنات وتوسعتها والانتهاكات في المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف، سيتفاقم الصراع وسيتعمق و"لن تنعم المنطقة بـ(السلام) العادل الذي تقبله الشعوب والذي يمثل ضرورة إقليمية ودولية".

وأكد الصفدي أن لا (سلام) عادلاً شاملاً ولا أمن ولا استقرار شاملين الا إذا تم تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وفي مقدمها حقه في الحرية و"الدولة المستقلة ذات السيادة على كامل ترابه الوطني وفق حل الدولتين".

وأضاف الصفدي الإحتلال هو سبب الصراع وأساسه، و"زواله وفق حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق (السلام) العادل والشامل والدائم".

المصدر / فلسطين أون لاين