فلسطين أون لاين

سيتم الإعلان عن تخفيف جديد لإجراءات محاصرة كورونا

أبو نعيم: جهود لفتح معبر رفح الأسبوع القادم في الاتجاهين

...
اللواء أبو نعيم خلال لقاءه مع الصحفيين

كشف وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، اللواء توفيق أبو نعيم، عن جهود لفتح معبر رفح البري في الاتجاهين خلال الأسبوع القادم، بعد قرار إغلاقه جراء ظروف مكافحة فيروس "كورونا" في قطاع غزة.

كما وكشف "أبو نعيم" خلال لقاء مع الصحفيين مساء اليوم الخميس، عن إعلان تخفيف جديد للإجراءات الخاصة بجهود محاصرة تفشي الفيروس في محافظات غزة.

وأضاف "الإجراءات الحالية والإغلاقات لن تدوم ولن تطول والأمر متعلق بمدى التزام المواطنين، وهناك مناطق جديدة سيتم تخفيف الإجراءات بها سيتم الإعلان عنها خلال الساعات المقبلة".

وأكد أن تقسيم قطاع غزة ساهم في الحد من انتشار الفيروس وفتح المناطق المغلقة سيكلف الكثير، مشدداً على أن قرار إغلاق المعابر جاء لتيقنهم أن الطريق الوحيد لدخول الفيروس هو المعابر.

وذكر أن إجراءات وزارة الداخلية تمحورت حول دعم وإسناد وزارة الصحة، وتمكينها من القيام بواجبها في حماية أبناء شعبنا من خطر وباء كورونا، كما تم تدريب طواقم الداخلية للتعامل مع الصحفيين.

وأشار إلى أن الطاقم الشرطي الذي تدرب على خدمة المخالطين، ينتقل اليوم للتدرب على خدمة المصابين بالفيروس، وقد كان لدينا خطة مسبقة لإدارة العمل في حال انتشر الوباء داخل القطاع.

ولفت إلى أنه تم تدريب طاقم شرطي قوامه 500 عنصراً، لأداء واجبهم والتعامل مع المستضافين في مراكز الحجر، كما تم تشكيل طاقم من 60 عنصراً من وزارتي الداخلية والصحة، لتقصي الخارطة الوبائية، وتتبع دوائر الإصابة والمخالطين.

وقال: "نجري دراسة يومية لفرض التشديد والإجراءات، والتزام المواطنين بوسائل الوقاية يساعد من منع تفشي الوباء، ولن نسمح بانتقال الفيروس لمناطق أخرى، وسنحافظ على سلامة المحافظات التي لم يتفشى فيها".

وأعلن "أبو نعيم"، تلقي وزارته أكثر من 100 ألف اتصال على الرقم المجاني 109، موضحاً أن الإجراءات التي أخّرت دخول الوباء لغزة مكنت من الاستفادة والتعلم من تجارب الآخرين في مواجهة انتشاره".

وفي سياق أخر، حول استخدام الأجهزة الشرطية للقوة في بعض مناطق قطاع غزة، خلال الأيام المنصرمة، أكد أبو نعيم أن ذلك جاء لإعادة الهيبة لتلك الأجهزة، سيمّا وأنها تعرضت للاعتداءات وإلقاء الحجارة، وكسر زجاج السيارات.

ونبه إلى أن استخدام القوة كان متزنا، وهو مستخدم في هذا الإطار في كافة أنحاء العالم، ولم يكن مرغوب فيه.

وفي شأن أخر، قال غن كل ما يتم فتحه من مناطق يأتي بناء على فحص دقيق، واستشارة من وزارة الصحة والجهات المعنية، مشيرا أن الفتح والإغلاق للمناطق تسير وفق رؤية.

وأضاف: "لو شعرنا أن هناك اصابات ترتفع في بعض المناطق ستعود للإغلاق مرة أخرى".

 

المصدر / فلسطين أون لاين