فلسطين أون لاين

مايكروسوفت.. تاريخ من الاستحواذات المليارية

...

بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن خططه لحظر تطبيق الفيديو «تيك توك» في أميركا، لأسباب تتعلق بأمن البيانات والعلاقات المزعومة مع الحكومة الصينية، أبدى الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا نادالا، عن رغبة الشركة في شراء التطبيق الشهير.

وقالت «فوربس» أن مايكروسوفت تعهدت بأنها  ستبني على التجربة التي يحبها مستخدمو «تيك توك» حاليًا، مع إضافة حماية عالمية المستوى، فضلًا عن تعزيز الخصوصية والأمن الرقمي.

وفي حين تصل قيمة التطبيق إلى نحو  50 مليار دولار، بما قد يجعلها أكبر عملية استحواذ لشركة مايكروسوفت حتى الآن، ومن المتوقع إنجازها خلال الشهر الجاري، لكن هذا ليس أول استثمار لمايكروسوفت بمليارات الدولارات، إذ نجحت الشركة بتنفيذ عدد من عمليات الاستحواذ الضخمة حتى الآن:

لينكد إن: 26.2 مليار دولار

بواحدة من أغلى الصفقات التقنية على الإطلاق، استحوذت مايكروسوفت على شبكة التواصل المهنية «لينكد إن» عام 2016 مقابل  196 دولار للسهم الواحد في صفقة بلغت نحو 26.2 مليار دولار بما في ذلك صافي أموال الشركة.

وقد حافظت «لينكد إن» على علامتها التجارية واستقلاليتها، كما ظل جيف وينر، الرئيس التنفيذي للشركة، ويعمل مباشرة تحت إدارة ساتيا نادالا، في حين شارك الملياردير والمستثمر ريد هوفمان في تأسيس لينكد إن في عام 2003، وأنضم إلى مجلس إدارة مايكروسوفت بعد الاستحواذ.

سكايب: 8.5 مليار دولار

استحوذت مايكروسوفت على خدمة الاتصالات سكايب مقابل 8.5 مليار دولار في عام 2011، وقد عرفت سكايب على أنها خدمة رائدة في مجال الاتصال الصوتي عبر الإنترنت للمستخدمين «في أو أي بي» في ذلك الوقت.

«غيت هاب»: 7.5 مليار دولار

اشترت مايكروسوفت منصة تطوير البرمجيات «غيت هاب» مقابل 7.5 مليار دولار من أسهم الشركة، بعد عقد من إنشائها، بينما احتفظت المنصة المتخصصة بتسجيل الرموز عبر الإنترنت، والتي يستخدمها مطورو البرمجيات في جميع أنحاء العالم، بعملياتها المستقلة لتظل منصة مفتوحة وفقًا للصفقة.

وفي حين تولى الرئيس التنفيذي السابق لشركة اكسمارين التي استحوذت عليها مايكروسوفت في عام 2016، منصب الرئيس التنفيذي لشركة لـ «غيت هاب» وانضم الشريك المؤسس لشركة «غيت هاب» كريس وانستراث، إلى مايكروسوفت كخبير تقني.

نوكيا: 7.2 مليار دولار

عندما اشترت مايكروسوفت قطاع الأجهزة والخدمات من نوكيا مقابل 7.2 مليار دولار في عام 2014، حصلت أيضًا على 8500 براءة اختراع لتصميمات الهواتف من نوكيا.

 كما تضمنت الصفقة الاستفادة من نواحٍ أخرى، بما فيها تلك المتعلقة بسلسلة التوريد والتوزيع والعمليات التشغيلية، والأنظمة والمهارات في إدارة أعمال الأجهزة.

وفي النهاية، حصلت مايكروسوفت على الأدوات اللازمة لرفع حصتها في مجال الهواتف الذكية والمميزة في الأسواق المتقدمة والناشئة، وتوسيع دورها كشركة للأجهزة والخدمات.

اكوانتيف: 6.3 مليار دولار

هدفت عملية استحواذ مايكروسوفت على شركة الإعلان عبر الانترنت اكوانتيف مقابل 6.3 مليار دولار، إلى تعزيز أعمالها الإعلانية عبر تطوير حلول وبيئات إعلانية من الجيل التالي، مثل: خطط وسائل الإعلام والفيديو عند الطلب، وتلفزيون بروتوكول الإنترنت فضلا عن تعزيز علاقاتها مع أصحاب الإعلانات.

المصدر / وكالات