قائمة الموقع

تقرير: الاحتلال دنس "الأقصى" 20 مرة خلال أغسطس

2020-09-06T12:44:00+03:00
(أرشيف)
فلسطين أون لاين

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت انتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في المسجدين "الأقصى" و"الإبراهيمي".

ورصدت الوزارة في تقرير، نشرته اليوم الأحد، أكثر من 20 تدنيسا واقتحاما للمسجد الأقصى،  ومنع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي 50 وقتًا، خلال شهر آب/أغسطس الماضي.

 وبينت الوزارة في تقريرها  الشهري عن الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجدين، أن الانتهاكات في المسجد الأقصى تنوعت ما بين اقتحامات لقطعان المستوطنين، أو طلبة المعاهد الدينية، وأفراد من المخابرات الإسرائيلية، وخبراء آثار، أو القائمين على ما يسمى جماعات الهيكل، التي كثفت من دعواتها واقتحاماتها للمسجد الأقصى.

ورصد التقرير، قيام مواقع تابعة للمستوطنين، ولما يسمى جماعات الهيكل المزعوم، منذ العام الجاري بتوظيف وتكليف مجموعات مع المستوطنين وطلاب المعاهد الدينية؛ لجمع الأموال وتجنيد العناصر والترويج للاقتحامات، مقابل مبلغ عن كل طالب أو مستوطن يأتي بهدف الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى.

وشهد شهر آب/ أغسطس كما باقي الشهور، جملة من الإبعادات شملت حراس المسجد الأقصى والمرابطين والمرابطات.

وبين التقرير استمرار الاحتلال في فرض حصاره على المسجد الأقصى، ومنع العديد من الدخول إليه، إضافة إلى سياسة الاحتلال في احتجاز بعض هويات المصلين، وصادقت سلطات الاحتلال على هدم منزل حارس الأقصى فادي عليان، مشيرة إلى سلسلة من الاعتداءات بحقهم، كالاعتقال والإبعاد والضرب، ومنعهم من القيام بأعمالهم.

وذكر أن المستوطنون أدوا صلوات وحركات تلمودية، وارتدت مستوطنة متطرفة من جماعة ما تسمى طلاب لأجل الهيكل علم الاحتلال، وتجولت في باحات الأقصى وهي تردد عبارات "الهيكل"، وتزعم أن الأقصى ملك لشعب "إسرائيل".

ووثق التقرير تصدر المتطرف يهودا غليك مشهد الاقتحامات على رأس مجموعات من المستوطنين، يتقدمهم مرشدون قدموا شروحات عن الهيكل المزعوم، فيما حاول بعضهم أداء طقوس تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد.، مشيراً إلى قيام المتطرف "يهودا غليك" ومجموعة من المستوطنين على النفخ بالأبواق أمام المسجد الأقصى من جهة باب الأسباط، ورفع علم الاحتلال الإسرائيلي، في خطوة استفزازية لمشاعر المسلمين.

ولفت التقرير إلى أن ما تسمى "إدارة حائط البراق" أعادت افتتاح مواقع الأنفاق المتواجدة تحت حائط البراق؛ لاقتحامات المستوطنين لأول مرة منذ 5 أشهر، ومنحت ما تسمى إدارة الحائط التابع لبلدية القدس المحتلة خلال فترة الإغلاق خدماتها الالكترونية لنحو 20 ألف شخص من أنحاء العالم، وقاموا بجولات افتراضية عبر موقع إلكتروني داخل أنفاق المسجد الأقصى؛ للاطلاع على الحفريات المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

وأخطرت سلطات الاحتلال بحسب التقرير، سكان بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، بهدم مسجد القعقاع المكون من طابقين وأعلمت الجميع بأن "القرار إداري" أي سريع التنفيذ.

وفي مدينة الخليل، وتحديداً في المسجد الإبراهيمي، منع الاحتلال رفع الأذان خلال شهر آب/أغسطس الماضي 50 وقتا، وواصل حصاره للمسجد وعمد إلى سياسة تحديد إعداد المصلين في خطوة للحد من الأعداد الكبيرة التي تأتي إلى  المسجد، إضافة إلى منع بعضهم من الدخول وسياسة التفتيش المذلة والحواجز التي تحيط به.

وقال التقرير: "إنه وإمعانا بالسيطرة عليه وتهويده رفضت محكمة الاحتلال التماسا تقدمت به بلدية الخليل لمنع المستوطنين من إقامة مصعد كهربائي فيه، ومنحت محكمة الاحتلال الصلاحية لمجلس التخطيط الأعلى الإسرائيلي".

اخبار ذات صلة