فلسطين أون لاين

القدرة: منحنى تفشي وباء كورونا في غزة في تصاعد مستمر

...

قال المتحدث باسم وزارة الصحة، في غزة، أشرف القدرة، إن أعداد الإصابات بفايروس كورنا تسير بشكل خطير في قطاع غزة.

وأضاف القدرة في كلمة له خلال مؤتمر الإيجاز الحكومي: "منحنى تفشي الوباء لازال في تصاعد مستمر ولم يتم السيطرة عليه بعد، وما زلنا في مرحلة احتواء التفشي وكسر حلقاته بكل السبل".

وأكد أن "كسر حلقات التفشي هي مسؤولية أخلاقية ودينية ووطنية من الجميع للخروج من هذه المرحلة قبل أن ندخل في مرحلة اصعب من ذلك".

وأشار إلى أن التباين في أعداد الإصابات وانتشار الوباء من منطقة إلى أخرى يعود إلى درجة التزام المواطنين بالضوابط والإجراءات، مشددا على أن وعي المواطن وإدراكه بصعوبة المرحلة الحالية هي "ركيزة أساسية في حماية نفسه واسرته ومجتمعه من خطر الوباء".

ولفت القدرة إلى أن "استهتار وتراخي بعض المواطنين وعدم ادراكهم لخطر الوباء سيكون له انعكاسات خطيرة على صحة وحياة المواطنين".

وأكد أن وزارته "لم تصل حتى الآن إلى مرحلة احتواء الوباء والسيطرة عليه، ولازلنا نعمل على كسر حلقاته وعلى الجميع أن يتعامل بان كل من حوله مصاب دون تراخي او استهتار".

وأضاف "هذه المرحلة لا تعني التعايش مع الوباء، ولكننا نعمل على احتوائه وحصره مع التخفيف المدروس لتلبية احتياجات المواطنين".

وأكد أن "هذا التخفيف مقيد بالإجراءات والضوابط على بعض المناطق وسيتم متابعته وتقييمه أولا بأول تبعاً للحالة الوبائية ودرجة التزام المواطنين".

وأهاب القدرة بالمواطنين بالتعامل بمسؤولية مع الاجراءات الصادرة عن وزارتي الصحة والداخلية والتقيد التام وتحمل التبعات القانونية حال مخالفتها.

ودعا إلى عدم الخروج من المنازل الا بارتداء الكمامة، وتحقيق التباعد الجسدي والاجتماعي، وعدم المصافحة والتقبيل والمعانقة.

وشدد على ضرورة اتباع إجراءات السلامة والوقاية من المؤسسات ومزودي الخدمات في القطاع العام والخاص مع مرتديها وموظفيها.

كما وشدد على ضرورة منع التجمعات في الأماكن المغلقة لأكثر من 10 أشخاص وفي الأماكن المفتوحة لأكثر من 25 شخص مع إجراءات السلامة والوقاية، مع منع تحرك كبار السن والمرضى والأشخاص ذوي الإعاقة والأطفال إلا للضرورة القصوى وضمن إجراءات السلامة.

المصدر / فلسطين أون لاين