فلسطين أون لاين

الأسير معتصم سمارة يعلق إضرابه عن الطعام

...

علق الأسير معتصم سمارة من مدينة طولكرم، إضرابه عن الطعام الذي استمر لسبعة أيام، إثر اتفاق يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري.

وكانت قوات الاحتلال أعادت اعتقال الأسير المحرر سماره بتاريخ 7/11/2019 مع شقيقه عدنان بعد اقتحام منزليهما ونقلهما إلى التحقيق في الجلمة، وبعد 10 أيام على اعتقاله أصدرت بحقه محكمة الاحتلال قرار اعتقالِ إداري لمدة أربعة شهور دون تهمة.

ومعتصم سماره أسير محرر أمضى 18 عاماً في سجون الاحتلال، منها 15 عاماً بشكل متواصل، وأطلق سراحه في يناير من العام 2016، وأعيد اعتقاله مره أخرى في نيسان من العام 2017، أثناء مروره على حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس، وجرى تحويله إلى الاعتقال الإداري وأمضى خلالها عام كامل.

ويواصل 6 أسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضاً لاعتقالهم الإداري، وهم ماهر الأخرس، وعبد الرحمن شعيبات، ومصطفى الحسنات، ورامز ملحم، ويزن بلعاوي، وحسام الرزة.

والإضراب المفتوح عن الطعام أو ما يعرف بـ "معركة الأمعاء الخاوية"، هو امتناع المعتقل عن تناول كافة أصناف وأشكال المواد الغذائية الموجودة في متناول الأسرى باستثناء الماء وقليل من الملح.

وجرت أول تجربة فلسطينية لخوض الإضراب عن الطعام في السجون الإسرائيلية، في سجن نابلس في أوائل عام 1968، حيث خاض المعتقلون إضراباً عن الطعام استمر لمدة ثلاثة أيام؛ احتجاجاً على سياسة الضرب والإذلال التي كانوا يتعرضون لها على يد الجنود الإسرائيليين، وللمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية والإنسانية. ثم توالت بعد ذلك الإضرابات عن الطعام.

وينقل الأسير منذ لحظة إعلان الإضراب إلى الزنازين، ويعزل بشكل كامل، ويجرد من كل شيء، وتلاحظ أن جسدك يتفاجأ بهذا القرار، وبعد الأيام العشرة الأولى من الإضراب لا تستطيع الوقوف، وتبدأ حالة من التعب الجسدي والنفسي وسط هذا العزل التام.

المصدر / فلسطين أون لاين