فلسطين أون لاين

هذا ما قدمته "قطر" في سبيل التوصل لاحتواء التصعيد بغزة

...
السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة (أرشيف)

كشف السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، الثلاثاء، عن مجموعة من المساعدات والمشاريع التي بادرت إليها قطر من أجل التوصل لاحتواء التصعيد بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي.

وقال العمادي في تصريح لوكالة (سوا) الإخبارية: "إن دولة قطر قررت مضاعفة المنحة القطرية لقطاع غزة هذا الشهر، و خصصت 7 مليون دولار أمريكي  للمتضررين من جائحة "كورونا" ، إضافة إلى 10 مليون دولار سيتم صرفها للأسر المتعففة"، مؤكداً على أن الدوحة ما زالت مستمرة في دعم الشعب الفلسطيني في كل الظروف والأوقات.

وكشف العمادي عن اجتماع سيعقده اليوم مع شركة الغاز الإسرائيلية (ديلك) لمناقشة تفاصيل تشغيل خط الغاز المخصص لإمداد محطة توليد الكهرباء في غزة، بينما سيعقد لقاء آخر في نفس اليوم مع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، بهدف حث لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة على تقديم الدعم العاجل لقطاع غزة .

وبخصوص ملف "كورونا"، أكد  العمادي أن دولة قطر سوف تقدم كل الدعم من أجل توفير المستلزمات والمعدات الطبية اللازمة لمواجهة جائحة كورونا ، حيث سيتم خلال الساعات المقبلة توفير جهاز متطور ومتقدم لفحص كورونا ، إضافة لـ20 ألف "كيت".

وتابع العمادي :" قطر ستواصل تقديم الدعم وكافة الاحتياجات اللازمة للمواطنين المتواجدين في مراكز الحجر بالقطاع (..) شارحاً أن الدوحة تكفلت بذلك منذ بداية أزمة جائحة كورونا.

وفي سياق آخر، حول موضوع أزمة الكهرباء بغزة، قال :" نريد إعادة ضخ الوقود القطري لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة ، من أجل إعادة تشغيلها مجددا (..) مؤكدا ان دولة قطر تسعى دوما لتخفيف الأزمات الإنسانية والاقتصادية في غزة ".

وأشار السفير محمد العمادي الى الجهود القطرية المكثفة التي بذلت خلال الأيام الماضية ، وتكللت بالنجاح من خلال التوصل الى تفاهمات وقف التصعيد في قطاع غزة (..) مضيفا أن قيادة حماس في غزة كانت على قدر عالٍ من المسؤولية حتى تم التوصل لهذا الاتفاق، مراعاة للظروف والأوضاع الصعبة التي يعيشها سكان القطاع وأخطرها انتشار وباء كورونا في قطاع غزة.

المصدر / فلسطين أون لاين