فلسطين أون لاين

ما هي بنود اتفاق التهدئة الأخير بين حماس والاحتلال؟

...
صورة أرشيفية

كشفت مصادر قيادية في حركة حماس، عن بنود التفاهم الذي توصلت إليه جهود قطرية مع الاحتلال الإسرائيلي، أدت إلى وقف التصعيد ووقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

ووفق المصادر التي نقلت عن عنها قناة الميادين اللبنانية، موافقة الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ مشاريع حياتهية عاجلة، بضمانات قطرية وبسقف زمني محدد.

وأبرز هذه المشاريع، إمداد وتشغيل خط الكهرباء المعروف بـ "161" وزيادة كمية الكهرباء فيه، والعمل على إمداد محطة توليد الكهرباء بخط غاز من الاحتلال تدفع قطر ثمنه من المنحة الخاصة بها. 

ووفق مصدر في حماس، أكد أن الاحتلال سعمل على إدخال كل المستلزمات الطبية لمواجهة وباء "كورونا".

وذكر إلى أن أنه سيتم البدء بتفيذ مشاريع استراتيجية كبيرة في المدن الصناعية بغزة لتخفف من البطالة في قطاع غزة.

وأعلن مساء اليوم، مكتب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، مساء الاثنين، التوصل إلى تفاهم لاحتواء التصعيد ووقف العدوان الصهيوني على شعبنا.

وقال المكتب في بيان له: "بعد جولة حوارات واتصالات كان آخرها ما قام به الممثل القطري السفير محمد العمادي، فقد تم التوصل إلى تفاهم لاحتواء التصعيد ووقف العدوان الصهيوني على شعبنا".

وأضاف "في إطار هذه الجهود سيتم الإعلان عن عدد من المشاريع التي تخدم أهلنا في قطاع غزة، وتساهم في التخفيف عنهم في ظل موجة كورونا التي حلت بقطاع غزة، فضلاً عن عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل التصعيد".

وعبرت قيادة حماس عن شكرها وتقديرها للجهد والدعم القطري لشعبنا، ودعت الله أن يحفظ شعبنا وأمتنا ووطننا من كل سوء، ومن الوباء والبلاء، ومن شر الأعداء.

وفي وقت سابق -الليلة- تلقى إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اتصالا هاتفيا مساء الاثنين، من وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني.

وأفاد مكتب هنية أن الاتصال تركز حول الأوضاع في قطاع غزة.

ومنذ عدة أيام، يزور العمادي الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها غزة، ويجري لقاءات مع قادة حماس، ومسؤولين صهاينة؛ من أجل إعادة تثبيت حالة الهدوء في المنطقة.

المصدر / فلسطين أون لاين