فلسطين أون لاين

سؤال وجواب.. التهوية وتكييف الهواء وكوفيد-19

...
نيويورك- فلسطين:

هل يمكنني استخدام تكييف الهواء في سياق كوفيد-19؟
وفقًا لما ذكر الموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية، تُستخدم نُظم التدفئة والتهوية وتكييف الهواء للحفاظ على درجة حرارة هواء الأماكن المغلقة ورطوبته في مستويات صحية ومريحة. ويمكن للنُظم التي تخضع للصيانة الجيدة وتُشغّل على النحو الملائم أن تحد من انتشار كوفيد-19 في الأماكن المغلقة بزيادة معدل تغيّر الهواء، والحد من إعادة تدوير الهواء، وزيادة استخدام الهواء الطلق، وينبغي عدم استخدام أوضاع إعادة التدوير (التي تعيد تدوير الهواء)، وينبغي فحص نُظم التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وصيانتها وتنظيفها بانتظام.
هل يمكن استخدام المراوح بأمان في الأماكن المغلقة؟
إن استخدام مراوح الطاولات والمراوح ذات القواعد مأمون بالمنزل في وجود أفراد الأسرة من غير المصابين بالفيروس المسبب لكوفيد-19 الذين يعيشون معًا، ولكن ينبغي تجنب استخدام المراوح في أثناء زيارة الأشخاص من غير أفراد الأسرة، لأن بعض الأشخاص قد يكونون مصابين بالفيروس مع عدم ظهور الأعراض عليهم، فقد يؤدي مرور الهواء مباشرة من شخص مصاب إلى شخص آخر في مكان مغلق إلى زيادة انتقال الفيروس من شخص إلى آخر.
وإذا تحتم استخدام مراوح الطاولات أو المراوح ذات القواعد في المنزل فمن الأهمية بمكان زيادة تبدل الهواء الطلق بهواء المكان، بفتح النوافذ والحد من مرور الهواء من شخص واحد (أو مجموعة من الأشخاص) إلى شخص آخر (أو مجموعة من الأشخاص).
ويمكن أن يؤدي استخدام مراوح السقف إلى تحسين جريان الهواء الخارجي وتجنب تكوّن جيوب الهواء الفاسد في الأماكن المشغولة، ومع ذلك، من الأهمية الحاسمة بمكان الحفاظ على التهوية الجيدة المستمدة من الهواء الطلق عند استخدام مراوح السقف، وفتح النوافذ طريقة فعالة لزيادة تبدّل الهواء الطلق بهواء المكان.