مانيلا تطالب بكين باحترام القرار بشأن بحر الصين الجنوبي

...
شرطي صيني يغلق الطريق أمام السفارة الفلبينية في بلاده إثر رفض الأخيرة للقرار الدولي تصوير - (أ ف ب)
مانيلا - (أ ف ب)

طالبت الفيليبين الخميس 14-7-2016 الصين باحترام القرار التحكيمي الدولي بشأن النزاع الحدودي بين البلدين في بحر الصين الجنوبي والذي أتى لمصلحة مانيلا التي أعلنت أنها ستثير هذه القضية خلال قمة إقليمية وشيكة.
ويشارك وزير الخارجية الفيليبيني بيرفيكتو ياساي يومي الجمعة والسبت في قمة أوروبا-آسيا (آسيم) التي تستضيفها مونغوليا ويحضرها أيضاً رئيس الوزراء الصيني لي كيتشيانغ.
وقالت وزارة الخارجية الفيليبينية في بيان أن "الوزير ياساي سيناقش في إطار جدول اعمال قمة آسيم المقاربة الفيليبينية السلمية والمرتكزة إلى القانون لمسألة بحر الصين الجنوبي وضرورة أن تحترم الاطراف القرار الصادر أخيراً عن محكمة التحكيم" في لاهاي.
وكانت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي أصدرت الثلاثاء قراراً جاء في غير مصلحة الصين في النزاع مع جيرانها على السيادة في بحر الصين الجنوبي.
ولكن بكين التي رفضت مبدأ التحكيم من أساسه ردت على القرار التحكيمي بغضب مؤكدة على حقوقها التاريخية في المنطقة وموجهة تهديدات شبه صريحة ضد واشنطن، حليفة دول جنوب شرق آسيا التي تنازع الصين على أحقيتها في مياه بحر الصين الجنوبي، ومن بينها الفليبين التي رفعت القضية أمام محكمة التحكيم.