قائمة الموقع

قاوم كورونا بتقوية جهازك المناعي

2020-08-30T11:38:00+03:00

لمقاومة فيروس "كورونا" المسبب لمرض "كوفيد -19" لا بد من تقوية الجهاز المناعي للإنسان، وذلك لا يتأتى إلا بالتغذية الصحية السليمة، والتركيز على بعض الأطعمة التي ترفع من جهوزية الجسم لمنع الإصابة به، لا سيما الملونة منها.
يجب أن تدرك -عزيزي القارئ- أنك لن تقي جسمك فقط بكمامتك وقفازيك وتعقيمك وغسل يديك بالماء والصابون، بل لا بد أن تحصن جسمك من الداخل ليقوى على مواجهة "كورونا"، لذا لا بد أن تأخذ بالنصائح الغذائية التالية وتقوي جهاز مناعتك خط الدفاع الأول.
يؤكد اختصاصي التغذية د. رمضان شامية أن جهاز المناعة يقوى بتناول الغذاء الغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتين والماء.
ويشير شامية في حديث مع صحيفة "فلسطين" إلى أن فيروس "كورونا" يصيب الناس التي تعاني جفافًا في الحلق، لذا أول عنصر مهم لمقاومته الماء؛ فالجسم يحتاج له صيفًا وشتاء بمعدل 8 كؤوس - 12 كأسًا من الماء.
ويلفت إلى أن الجسم يحتاج لتقوية نخاع العظام والجهاز اللمفاوي بالغذاء الذي يحتوي على الكبريت، والزنك، واليود، والحديد.
ومن أهم الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة الخضراوات الصليبية، ويذكر شامية منها: البروكلي، والزهرة، والملفوف، واللفت، والسبانخ، والفجل، والسلق، وهي غنية بالكبريت.
 ويبين أن الثوم والبصل مهمان لجهاز المناعة، وكذلك الأغذية التي تحتوي على فيتامين أ ومشتقاته، ويوجد في الجزر، والبطيخ، والفراولة، والأسكدنيا، والطماطم، مشيرًا إلى أن المكسرات غنية بالزنك.
ويوصي اختصاصي التغذية بتناول الخضراوات نيئة، أو مسلوقة على البخار، أو مقلية بزيت الزيتون الذي يحتوي على فيتامينات مضادة للأكسدة.
وصفة طبيعية
ويضع بين يديكم وصفة لتقوية جهاز المناعة أمام جميع أنواع الفيروسات، ومنها "كورونا"، ومكوناتها البصل والليمون والثوم والزنجبيل الطازج وأعواد القرفة والكركم والقرنفل وحبة البركة. وطريقة صنعها: في برطمان توضع أول طبقة من شرائح الليمون بسمك 2 ملم بقشرتها بعد غسلها جيدًا، ثم طبقة من شرائح البصل الرقيقة، وترمى الطبقة الصفراء للبصلة فقط، ونحافظ على الطبقات العليا منها، لأنها مليئة بمضادات الأكسدة أكثر من الطبقات الداخلية، ثم الثوم، وتوضح على هيئة شرائح.
 وبعدها توضع شرائح من الزنجبيل الطازج (أو ملعقة كبيرة من بودرة الزنجبيل في حال عدم توافره طازجًا)، ثم عودا القرفة (أو ملعقة كبيرة من بودرة القرفة)، أما القرنفل فنصف ملعقة صغيرة من الأعواد دون طحن، وتفرد دون الإكثار منه بحدود جرام أو اثنين، ثم ملعقة صغيرة من حبة البركة، ومن الكركم ملعقة كبيرة. 
وبعد الانتهاء من رص الطبقات السابقة إن كان هناك فراغ في البرطمان تعاد الكرة بصف الطبقات مجددًا، إلى أن يمتلئ البرطمان، ويصب فوقه العسل حتى يتغلغل بين هذه المكونات، ويخرج الهواء، وبعد غلقه يقلب كل ساعة أو ساعتين مرة، مدة ثلاثة أيام، ثم يخلط بالخلاط.
وبعد ذلك كل صباح على الريق تؤخذ ملعقة منه ويتناول مع كأس ماء دافئ مدة ثلاثة أيام، ويفضل شرب مشروب ساخن بعده، والأفضل اليانسون، وبذلك يأخذ الجسم مناعة مكتسبة من جميع أنواع الفيروسات التي تسبب الأنفلونزا، ومنها فيروس "كورونا".
السكريات والمقليات
بدورها تبين اختصاصية التغذية ربى مشربش أن الأشخاص الذين يعانون نقصًا في الزنك والحديد، وفيتامين د، أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.
وتنبه مشربش في حديثها مع صحيفة "فلسطين" إلى أن الدهون والسكريات والمقليات تضعف الجهاز المناعي.
وتوضح أن فيتامين سي من أهم الفيتامينات للجهاز المناعي، وهو موجود في البرتقال، والشمندر، والشومر، والملفوف، والفلفل الأحمر الحلو، والفجل، والزنجبيل (ومن لا يقوى على تناوله خامًا يمكنه خلطه باللبن أو بشره على الشوربة)، وكذلك العنب، والقراصيا، والزبيب، والبروكلي.
وتلفت مشربش إلى أن العرق سوس فيه مادة تساعد على مقاومة فيروس السارس، و"كورونا" هو من العائلة نفسها.
وتختم: "الثوم والبصل فيهما مواد مضادة للفيروسات، يمكن خلطهما مع اللبن الرائب وتناوله، لا سيما أنه يحتوي على البروتين الذي يقوي المناعة أيضًا".

 

اخبار ذات صلة