فلسطين أون لاين

الكشف عن تفاصيل جديدة لزيارة مسؤول أمريكي كبير للسودان

...
صورة أرشيفية

أعلنت  وكالة الأنباء السودانية عن تفاصيل جديدة لزيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى السودان.

وأوضحت "سونا" أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، سيبحوث في الخرطوم دعم الانتقال الديمقراطي في السودان.

وأوضحت ان الوزير الأمريكية سيبحث مع المسؤولين السودانيين العلاقات مع (إسرائيل).

ووصل وزير الخارجية الأمريكي (إسرائيل)، الإثنين، في مستهل جولة رسمية، تشمل السودان والبحرين والإمارات.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن اتفاق التطبيع مع الإمارات غير مرتبط بقبول اتفاق تسليحها، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يفتح حقبة جديدة في المنطقة، في حين صرحت إيران بأن الإمارات تتحمل مسؤولية أي تهديد تتعرض له المنطقة بسبب (إسرائيل).

وقال نتنياهو في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الاثنين في تل أبيب، إن التطبيع مع الإمارات يفتح حقبة جديدة في المنطقة وسنسمع قريبا أخبارا سارة في هذا المجال.

وأكد نتنياهو أن التطبيع غير مرتبط بقبول اتفاق تسليح الإمارات، مشددا على أن واشنطن وعدت بضمان تفوق (إسرائيل).

من جهته قال الوزير بومبيو إن واشنطن ملتزمة بالحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة، مشيرا إلى أن إيران لن تحصل على سلاح نووي وسنسعى بكل السبل لضمان ذلك.

وكان بومبيو عقد محادثات مع نتنياهو بـ(إسرائيل) التي وصلها اليوم في مستهل جولة تشمل الإمارات والبحرين والسودان وتهدف إلى توسيع دائرة تطبيع العلاقات بين تل أبيب ودول عربية بعد الإمارات، بالإضافة إلى مناقشة الملف الإيراني.

وذكر موقع صحيفة يديعوت أحرونوت أن بومبيو سيغير برنامج زيارته ويقرر الإقلاع مباشرة من تل أبيب إلى الخرطوم لتعزيز مظاهر التطبيع بين (إسرائيل) ودول عربية أعرب عن "أمله" في تطبيع علاقاتها مع تل أبيب.

والأحد، قالت الخارجية الأمريكية في بيان، إن "الجولة التي يجريها بومبيو إلى لشرق الأوسط ستستمر من 23 إلى 28 أغسطس (آب) الجاري".

وأشارت الوزارة أن "بومبيو سيناقش مع نتنياهو قضايا الأمن الإقليمي المتعلقة بنفوذ إيران، وإقامة علاقات إسرائيلية وتعميقها في المنطقة، وكذلك التعاون لحماية الاقتصادين الأمريكي والإسرائيلي".

أما في السودان، فيلتقي الوزير الأمريكي برئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ورئيس المجلس السيادي الانتقالي عبد الفتاح البرهان، لمناقشة استمرار الدعم الأمريكي للحكومة الانتقالية والتعبير عن دعمهم لتعميق العلاقة بين السودان و(إسرائيل)، بحسب المصدر نفسه.

وعقب ذلك يسافر بومبيو إلى المنامة للقاء ولي عهد البحرين سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، ويختتم رحلته في الإمارات، حيث يلتقي مع نظيره عبد الله بن زايد آل نهيان، في أبوظبي.

وتأتي الجولة، بعد أيام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 أغسطس، توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

واتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، هو تتويج لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من الفصائل الفلسطينية، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية".

المصدر / فلسطين أون لاين