فلسطين أون لاين

خطيب الجمعة دعا لمواجهة سياسة الهدم

أداء صلاة الجمعة في خيمة سلوان رفضا لسياسة هدم المنازل

...

أدى عشرات المقدسيين صلاة الجمعة اليوم في خيمة الاعتصام ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، رفضا لسياسة هدم المنازل المتكررة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال خطيب الجمعة في سلوان إن ثلث مساكن القدس دون ترخيص، ما يعني أنها مهددة بالهدم في أي لحظة، وتشريد أكثر من 100 ألف مقدسي من مساكنهم.

وأشار خطيب سلوان إلى أن وتيرة الهدم تتسارع بشكل كبير، بحيث كان عام 2015 معدل الهدم شهريا ب6 مساكن، فيما أصبح عام 2019 بمعدل 14 مسكنا ومنشأة تهدم شهريا وارتفع بشكل أكبر عام 2020م.

وقال:" بينما كنا نكاد لا نسمع في العام مرة أو مرتين عن مقدسي هدم منزله بيده، حتى بتنا ولا يمر أسبوع إلا ونسمع عن هدم مرة ومرتين وثلاثة".

وأشار خطيب سلوان إلى أن المقدسي يضطر مكرها على هدم منزله، بسبب تهديدات الاحتلال، إلى جانب الغرامات الباهظة، وفي ظل غياب منظومة القضاء والقانون لإنصاف حقه.

وشدد خطيب سلوان على ضرورة استمرار الوقفات والاحتجاجات على سياسات الاحتلال، وتطويرها وتقدمها يوميا، وهي في إطار قوانين الاحتلال الذي هم يخرقونه.

وأكد خطيب سلوان على ضرورة توحد كافة المؤسسات المقدسية والمقدسيون في القدس لمواجهة سياسات الهدم الظالم.

وعقب صلاة الجمعة، انتشرت قوات الاحتلال قرب خيمة الاعتصام، فيما رفع المشاركون اللافتات المنددة بما يجري بحق أهالي البلدة والقدس من عمليات هدم تطال عددا كبيرا من منشآت ومنازل وممتلكات المواطنين، مطالبين بإيصال رسالتهم للتوقف الفوري والعاجل عن سياسة الهدم والتهجير.

يذكر أن أهالي بلدة سلوان أعلنوا عقب اجتماع لهم مساء الثلاثاء الماضي، منع الهدم الذاتي لمنازلهم ورفضه.

وقرر أهالي سلوان في بيان لهم الصمود ومؤازرة من يهدم الاحتلال بيته ومشاركته ثباته من كل أهل البلد (فاليوم هو غدا أنا).

وتصاعدت مؤخراً عمليات الهدم التي تنفذها قوات الاحتلال لمنازل المقدسيين أو تجبرهم على تنفيذها بحجة عدم الترخيص.

وسبق أن رفضت عائلة عليان في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة قرار الاحتلال القاضي بهدم منزلها مؤكداً بأنها لن تتركه ولو هدم البيت فوق رأسها ولن تقدم على هدمه بيدها.

وأكدت العائلة بأنها لن تترك منزلها حتى لو هدم فوق رأسها وستبقى داخله مهما كانت النتيجة.

يشار إلى أنه منذ بداية العام الجاري أصدرت سلطات الاحتلال نحو 650 أمر هدم إداري وقضائي لمنازل ومنشآت المقدسيين، منها ما هو محدد المدة للهدم وآخر غير محدد.

المصدر / فلسطين اون لاين