فلسطين أون لاين

100 عام على تأسيس نادي فلسطين في جمهورية تشيلي

...
0 - باليستينو.jpg
كتب/خالد أبو زاهر

 

 

يوافق اليوم ذكرى مرور 100 عام على تأسيس نادي فلسطين يوم 20 أغسطس من العام 1920 في جمهورية تشيلي في قارة أمريكا الجنوبية، بأيدي فلسطينية وُلِدَت على الأرض الفلسطينية وعاشت وتكاثرت في كل بقاع الأرض بشكل عام وفي تشيلي بشكل خاص التي تضم نصف مليون فلسطيني، منهم من سكنها قبل النكبة في العام 1948 ومنهم من وصلها مطروداً من فلسطين بفعل الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب والأرض الفلسطينية.

ويحتفل فلسطينيو تشيلي بمرور 100 عام على تأسيس هذا النادي الذي يُعتبر برلماناً ومكاناً مُقدساً للجالية الفلسطينية هناك، التي أبدعت وتعملقت وأنجبت القيادات الرياضية والاقتصادية والسياسية، حيث يُعتبر الفلسطيني هناك قائداً في كل المجالات.

يوم 20 أغسطس 1920، كان حق العودة يُسيطر على فكر ومشاعر كل فلسطيني يعيش في تشيلي، وساهم في تأسيس نادي (بالستينو)، الذي يعني (فلسطين)، فكان قميص النادي عبارة عن علم فلسطين.

هذا النادي الجامع للجالية الفلسطينية في تشيلي، هو ليس مجرد نادي، فهو أكبر من ذلك، فهو المكان الذي يستعيد فيه أعضاء ذكريات فلسطين، وأن لهم وطن يخضع للاحتلال وأن تحريره واجب على الجميع.

فقد أبدع في التعبير عن الانتماء لفلسطين، من خلال إحلال خارطة فلسطين مكان الرقم "1" على قمصان الفريق، وهو القرار الذي تبعه تنفيذ فوري من خلال ارتداء اللاعبين للقميص في أول مباراة لهم في الدوري التشيلي لموسم 2014.

وبعد 30 عاماً على تأسيس النادي، نافس الفريق في دوري الدرجة الثانية ليفوز بها وصعد للدرجة الأولى، وفي عام 1955 فاز النادي بأول بطولة وطنية بقيادة المدرب الأرجنتيني غييرمو كول، ومنذ ذلك الحسن بدأ مسيرة النادي في جمع البطولات وآخرها كأس تشيلي عام 2018.